رأي وموقف: الترقيع زاد الثوب بشاعة..الانفتاح منطلق الإصلاح

كتب خالد حربا أبو معاوية


مقدمة


كلنا يدرك فشل الواجهة السياسية سابقاً بطريقة تعاطيها مع الاستحقاقات الوطنية كافة سياسية وقانونية وغيرها.
وكلنا يدرك أن من أهم أسباب فشل الواجهة السياسية هو الانغلاق على نفسها وتبادل الأدوار والكراسي ورغم بعض التغيير بعضوية الائتلاف انسحاباً أو إضافة لكنها لم تتعدى عمليات الترقيع فتزيد الثوب بشاعة بسبب الهيمنة المفروضة لبعض المكونات والتي تتظهر بشخصيات منهم.
وقد بتنا نقرأ ونسمع آراء لشخصيات من الائتلاف ومنذ أواخر الدورة الانتخابية السابقة للائتلاف.
وقد برزت أكثر وضوحا من رئاسة الائتلاف الجديدة.
ومن خلال تصريحات وتأكيدات رئيس الائتلاف الشيخ سالم المسلط الذي أكد ويؤكد على أهمية إجراء إصلاحات حقيقية وسوف يبذل قصارى جهده لسد الهوة بين الائتلاف والقاعدة الثورية من خلال قرارات إصلاحية بما يضمن رضى وقبول القاعدة الثورية وتزداد العلاقة بينهما ترابطاً.
ولأني كشخص مقتنع بصدق نوايا رئيس الائتلاف ورغبته بإحداث تغيير حقيقي بعضوية الائتلاف ومسار العملية التفاوضية.
لذلك أنصح تحقيقا وانجاحا لهذا التوجه القيام

بالخطوات التالية:


شروط تحقيق العملية الإصلاحية


أولاً: صياغة وثيقة عهد وطنية بامتياز يعمل عليها وطنيين مخلصين من داخل الائتلاف وخارجه وتشكل ضمان لكل السوريين باختلاف انتمائهم ومشاربهم وتزيل هواجس الجميع يدعمها الجميع وينهل منها الجميع.

ثانياً : توجيه دعوات خاصة لكافة المكونات الصلبة المصنفة على الثورة والمعارضة دون استثناء بشرط وحيد هو القبول بوثيقة العهد الوطنية ويعمد كل مكون يوقع على الوثيقة لاختيار ممثلا عنه يشكلون مع أعضاء الائتلاف الحاليين ما يشبه هيئة عامة مؤقتة تحت أي مسمى. ويعهد لها القيام بالخطوات التالية.

١_ تشكيل لجنة سياسية وقانونية وطنية لوضع آلية تضمن تطبيق وثيقة العهد الوطنية ومستقبلا وتقديمها لما سميت الهيئة العامة المؤقتة لمناقشتها وإقرارها.

٢_ تشكيل لجنة قانونية لإعادة صياغة النظام الداخلي للائتلاف يعرض على الهيئة العامة المؤقتة ويناقش ويقر أصولاً واعتباره نافذاً بشكل رجعي بداية الدورة الانتخابية اللاحقة للائتلاف.

٣_ تشكيل لجنة عضوية مهمتها ترشيح أعضاء جدد للائتلاف من منطلق وطني تمثيلي منصف يراعي الكفاءات والقبول الشعبي للمرشح وعرضهم على الهيئة العامة المؤقتة للتصويت عليهم وإقرار عضويتهم واعتبارهم أعضاء فور الإقرار.
وتكلف بمهمة ثانية تتجسد بدراسة وضع أعضاء الائتلاف الحاليين من حيث صلابة أو هشاشة المكون الذي يمثله كل عضو واقتراح سحب العضوية من ممثلي المكونات الهشة.
للبت فيها وإنفاذ القرار المتخذ فوراً.

٤_ تشكيل ما يشبه الهيئة السياسية الرديفة للهيئة السياسية للائتلاف.
ولا يشترط العضوية فيها عضوية الهيئة العامة الموقتة ويعهد لها بوضع خارطة طريق كاملة وآلية تطبيقها لإصلاح المسار بالعملية السياسية ومنها على سبيل المثال لا الحصر تشكيل فرق عمل سياسية وقانونية للتواصل مع سفارات الدول الفاعلة بالقضية السورية وتطوير التواصل للوصول لمواقع صنع القرار بتلك الدول لاقناعهم بضرورة إيجاد حل للقضية السورية من خلال تطبيق قرارات مجلس الأمن والأمم المتحدة ذات الصلة بتشكيل هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات وتأمين كافة الدعم اللازم لإنجاحها بمهامها وتطبيق العدالة الانتقالية.

خاتمة:

لا أريد ان أشيد او انتقص من أي جهة إنما أقول لقد أزفت الآزفة وبلغت القلوب الحناجر وبتنا على حافة الهاوية ولم يعد لدينا نحن السوريون ما نخسره إلا كرامتنا التي نحرص عليها كل الحرص فيا اخوتنا بالائتلاف إياكم ان تفرطوا بها فهي آخر ما نملكه. ولتقفوا مع أنفسكم وقفة صادقة بعيداً عن المنافع الشخصية والولاءات الفئوية. ولتتخذوا مواقفاً وطنية لعلها تقربكم من ربكم أولاً ومن أهليكم وشعبكم ثانياً.
ملاحظة
يمكن حل الهيئة العامة المؤقتة بانتهاء مهامها أو قوننتها وتحديد مهامها وصلاحياتها
وما طرحته مسودة تحتاج للكثير من التطوير من اختصاصيين لإغنائها.

وفقنا وإياكم الله لما فيه خير والنصر والتمكين لثورتنا المباركة المظفرة

خالد حربا أبو معاوية
الخميس 9 / 9 / 2021

شاهد أيضاً

وجهة نظر..ما هي احتمالات الحرب في سورية؟

كتب العميد الركن أحمد بري لـ”سوريتنا” يستدل المراقب لما يجري على الساحة السورية من شمالها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *