محاضرة د. أسامة قاضي بعنوان: الدورات الاقتصادية والتضخم

سوريتنا-متابعات:

عقد مساء اليوم السبت 6 / 8 / 2022، اللقاء الثاني ضمن الحزمة التثقيفية التي دعا إليها مركز مقاربات للتنمية السياسية خلال شهر آب الجاري.

خصص اللقاء لمحاضرة اقتصادية للباحث والمستشار والخبير الاقتصادي الدكتور أسامة قاضي بعنوان “الدورات الاقتصادية والتضخم”، التي تابعها عبر الزووم ما يقارب ال 100 ناشطة وناشط إعلامي من سوريين وعرب ومشاركة بعض المواقع الإعلامية على الشبكة العنكبوتية ومنها موقع “سوريتنا”، ومن لم يتح له الانضمام لمنصة الزووم، تمكن من المتابعة عبر منصة الفيس التابعة لمركز مقاربات والمنصات الأخرى.

وقد بدأ د. قاضي سرده المسهب بعد أن تم تقديمه من قبل إدارة المركز التي رحبت به وقدمت تعريفا موجزا عنه، وفتح المجال لبدء د. قاضي حديثه عن الدورات الاقتصادية وضرورتها، لا سيما في النظام الرأسمالي الذي يولي أهمية خاصة وكبيرة للاقتصاديين والاستفادة من خبراتهم واستشاراتهم التي يحتاجها السوق الاقتصادي.

ومن ثم انتقل د. قاضي للحديث عن التضخم وأسبابه وتداعياته، موضحا معنى التضخم ومفهومه من الناحية الاقتصادية، وأورد أمثلة متعددة عن التضخم والتضخم المفرط الذي قد يقود لكارثة اقتصادية، مستعرضا نماذج من الدول تعرضت لهكذا نوع من التضخم الاقتصادي والمالي، لدرجة قد يحمل الناس السلال لحمل الأموال لشراء الحاجيات اليومية البسيطة.

وقدم شرحا أيضا عن الركود الاقتصادي وأسبابه ومنها بطء النمو الاقتصادي وغيرها من الحالات الطارئة.

جاءت المحاضرة قيمة وغنية بالمعلومات التي قدمها د. قاضي والأمثلة التي أوردها، على المتغييرات الاقتصادية وكذلك الازمات التي شهدها العالم في أكثر من سوق وخاصة العقارية منها..

وقد فتح المجال أمام طرح الأسئلة من قبل المشاركات والمشاركين وكذلك المدخلات الصوتية، حيث أجاب د. قاضي على جميع الأسئلة ما أغنى المحاضرة بالمعلومات التي أفردها المحاضر.

تجدر الإشارة إلى أن مركز مقاربات للتنمية السياسية
يُعنى بالتأهيل والتدريب والتثقيف وفتح مساحات للحوار بين الناشطين في العمل السياسي
يسعى المركز لتمكين الطاقات الشابة وتطوير أدواتها المعرفية لتكون أكثر فاعلية ومشاركة في الشأن العام
من خلال توفير الأدوات والدراسات والبرامج التدريبية والكوادر اللازمة لذلك .

سيقوم المركز بتوزيع استمارة تملاء من قبل جميع المشاركات والمشاركين، ومن ثم سيقوم بتوزيع شهادات تثبت اتباع المشاركات والمشاركين للحزمة التثقيفية كاملة..

يذكر أن اللقاء الأول عقد يوم الخميس 4 / 8 / 2022، مع الرئيس التونسي الأسبق الدكتور المنصف المرزوقي تحت عنوان “تونس المد والجزر الديمقراطي والمآلات المنتظر”

اللقاء القادم سيكون في 16 / 8 / 2022، مع د. عصام عبد الشافي في محاضرة بعنوان ” تحولات المشهد الإقليمي بعد حرب أوكرانيا”.

شاهد أيضاً

النفط يهوي 5 في المئة بفعل مخاوف اقتصادية

هوت أسعار النفط نحو 5 في المئة بفعل مخاوف اقتصادية، في الوقت الذي يناقش فيه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *