اعتقالات تطال تجار حلب أغلقوا محلاتهم وحاولوا مغادرة سورية


                                  صورة تظهر إضراب معظم المحال التجارية في مدينة حلب عن العمل- 15 آب 2021 (عنب بلدي)



نفذ عناصر من الأفرع الأمنية أمس الأربعاء، 8 من أيلول، حملة اعتقالات طالت عدد من التجار في مدينة حلب شمالي سورية، بعد قيام بعضهم بإغلاق معاملهم ومصانعهم، كما شملت حملة الاعتقالات تجار من المدينة نفسها حاولوا السفر خارج سورية.

وأفاد مراسل “عنب بلدي” في مدينة حلب أن عناصر من فرعي المخابرات الجوية وأمن الدولة اعتقلوا تجار من أحياء حلب.

وشملت الاعتقالات تجار معامل خيوط ونسيج وبلاستيك، وجرت مصادرة مبالغ مالية كانت داخل منازلهم، بالإضافة لمصادرة جوازات سفر استخرجها بعض التجار لأفراد عائلاتهم، وذلك بهدف منعهم من السفر خارج مدينة حلب والتوجه إلى تركيا أو مصر.

وقالت مصادر أمنية متقاطعة، لـ”عنب بلدي”، إن رئيس الفرع طلب من عناصر الدوريات التجهز واعتقال عدد من التجار من بينهم تاجر الخيوط محمود دملخي، وتاجر صناعة المنظفات عبد الكريم علبي، وتاجر صناعة الأحذية فارس تركماني، بالإضافة إلى عدد من التجار.

ووصلت قائمة أسماء التجار الذين جرى اعتقالهم خلال الـ24 ساعة الماضية إلى 21 تاجرًا، بالإضافة لمصادرة مبالغ مالية كبيرة وهواتفهم الشخصية، واقتيادهم إلى الأفرع الأمنية، بحسب معلومات عنب بلدي.

وبحسب المصادر الأمنية، طُلب من أمن مطار “حلب الدولي” إيقاف التجار المسافرين إلى مصر أو إلى أربيل واعتقالهم بالإضافة إلى اعتقال أفراد عائلاتهم.

وانتشر عناصر من المخابرات الجوية في محيط المطار وداخله.

ومازال تجار في حلب يغلقون مصانعهم ومستودعاتهم عقب حملات عناصر “المكتب السري” والذي قام بمصادرة وتشميع مستودعات لبعض التجار.

ويعاني واقع الصناعة في سورية من مشكلات عديدة تتعلق بغياب الكهرباء والمازوت، وعدم القدرة على تصدير المنتجات، والفرق بين سعر الصرف الرسمي وسعره في السوق السوداء، وغياب الحلول الحكومية لهذه المشكلات، ما دفع بالعديد من الصناعيين إلى مغادرة سوريا والتوجه نحو مصر.

وشهدت مناطق سيطرة نظام الأسد هجرة “خيالية” من الصناعيين “الذين لا يمكن تعويضهم” نحو مصر، نتيجة الصعوبات التي يعانون منها، بحسب ما قاله رئيس قطاع النسيج في غرفة صناعة دمشق وريفها، مهند دعدوش، في تصريحات نقلتها إذاعة “شام إف إم” المحلية، في آب الماضي.

وتتمثل هذه الصعوبات، بحسب دعدوش، في عدم قدرة الصناعيين على توفير الطاقة، وعدم امتلاك المواطن الدخل المناسب للشراء وتصريف المنتجات، بالإضافة إلى بعض الترتيبات المتعلقة بالتصدير، ما أدى إلى عدم تحملهم لهذا الوضع ولجوئهم للهجرة.

شاهد أيضاً

أعْذَرَ مَنْ أَنْذَر.. العبيدات يحذر

موقف المواطن العربي العادي وخاصة السوري من إسرائيل بدأ في التغير بعد ثورات الربيع العربي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *