من درعا وجامعها العمري.. تفجّرت الثورة

2011/3/18 –  ومن الجامع العمري في درعا صدحت أصوات الحوارنة لتكسر صمت سورية المزمن مرّة واحدة وإلى الأبد، وتُنهي “مملكة الصمت” التي تزاحمت فيها السجون والمعتقلات، وازدهر فيها القهر والرعب بشكل غير مسبوق، وكان فيها الخوف جليسَ السوريين الدائم لخمسة عقود.

 

الجمعة  18 / 3 / 2020 – وبعد الظهر بقليل وصلتني عبر الهاتف أصوات المتظاهرين من الجامع العمري مزيجاً من الهتاف والصراخ والغناء عالية صاخبة، تحمل كلّ المعاني والاحتمالات، لكنّها تقول شيئاً واضحاً وبكلّ اللغات: لقد بدأ زمن الحرّية، وفتح مصراعيه لولادة تاريخ جديد في سورية.. وهذا ما كان.

 

2011/3/18 –  وفِي أوّل مظاهرة شعبية في الثورة السورية، فرحٌ عظيم بشّرت فيه الرجولة التي انطلقت من الجامع العمري، وسارت في شوارع درعا هاتفة للحرّية، تجمع تباشير الأمل القادم بمخاوف ثقيلة، وتحمل صناعة التاريخ وإرادة الشعب بيد واحدة. واستجابت سورية  بأقصى سرعة لهذا الفرح.

 

 2011/3/18 –  وبعد قليل من خروج مظاهرة الجامع العمري بدرعا، جاءتني عبر الهاتف أصوات الرصاص الحيّ ونداءات استغاثة، وأصوات صراخ وغضب تشقّ عنان السماء، مع خبر سقوط الشهيدين الصديقين “حسام عياش” و”محمود الجوابرة” لتعلن بداية الثورة، التي استجابت لها سورية  بشَوقِ النار للهشيم.

بقلم : جورج صبره

شاهد أيضاً

«انتفاضة العشائر» العاثرة

ياسين الحاج صالح عن القدس العربي 20-09-2023 يثير تمرد عشائر عربية على سلطة قسد في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *