كتاب”الاستشراق الروسي والعالم الإسلامي” لمؤلفه د. محمود الحمزة

سوريتنا-متابعات:

أصدرت “مؤسسة وعي للدراسات والأبحاث” في العاصمة القطرية الدوحة كتابا بعنوان”الاستشراق الروسي والعالم الإسلامي” لمؤلفه الأستاذ الدكتور محمود الحمزة، الأستاذ والباحث العلمي السابق في معهد تاريخ العلوم والتكنولوجيا (أكاديمية العلوم الروسية).

تجدر الإشارة إلى هذا البحث يعد جزءاً من مشروع علمي كبير عمل عليه الحمزة لأكثر من 20 عاماً في مجال تاريخ الاستشراق الروسي وتاريخ دراسة العلوم العربية، وخاصة المخطوطات الرياضية، والمخصص لتناول حقبة تاريخية من الاستشراق الروسي على مدى أكثر من 300 عام، إضافة إلى العلاقات الدينية بين روسيا والمشرق العربي الإسلامي والمسيحي خلال ألف سنة.

صدر الكتاب في سبعة فصول، حيث خصص الفصل الأول منها للحديث عن العلاقات الثقافية بين روسيا والعرب عبر 1000، في حين تناول الفصل الثاني دور المستسرقين الروس في الأبحاث والمؤلفات العربية.

وانتقل المؤلف في الفصل الثالث للحديث عن تاريخ الدراسات الاستعرابية في روسيا، وأشهر المستعربين الروس، وكذلك المتحف الآسيوي الذي بات معهد المخطوطات الشرقية في سان بطرسبورغ، ومعهد لازاريف لِلُّغات الشرقية في موسكو.

وقد جاء الفصل الرابع عن تاريخ الاستعراب العلمي في روسيا، وإسهامات المستعربين الروس في دراسة المخطوطات العلمية العربية، والموسوعات الروسية لدراسة المخطوطات العربية، وأشهر مؤرخي الرياضيات العربية في روسيا.

إلى ذلك خصص المؤلف الفصل الخامس للحديث عن خزائن المخطوطات العربية في روسيا والجمهوريات السوفياتية السابقة، وتابع في الفصل السادس الكتابة عن تاريخ العلوم العربية في المغرب العربي والأندلس، والتواصل العلمي بين المشرق العربي والمغرب العربي.

وينهي كتابه في الفصل السابع متناولا مكانة العِلْم العربي وأسباب تراجُعه، وأهمية التراث العلمي العربي والإسلامي في الرياضيات.

ويقول الحمزة: إن الحظ حالفه بالعمل مع الباحثة والمستعربة المعروفة مريم روجانسكايا، حيث أجريا أبحاثاً مشتركة في تاريخ الرياضيات في المغرب العربي والأندلس، وترجمَا عدداً من المخطوطات العربية الرياضية إلى اللغة الروسية ونشراها في مجلة المعهد “أبحاث في تاريخ الرياضيات”.

لا بد من الإشارة إلى أن د. محمود الحمزة من مواليد محافظة الحسكة شمال سورية عام 1954، وأنهى المرحلة الجامعية ونال شهادة الدكتوراه في الرياضيات (Ph.D.) من جامعة الصداقة في موسكو ودرّس في العديد من الجامعات العربية والأجنبية، وله أكثر من 70 بحثاً علمياً في الرياضيات البحتة وفي تاريخ الرياضيات العربية في القرون الوسطى.

وألّف الحمزة عدداً من الكتب الجامعية في الرياضيات وكتاباً في تاريخ الرياضيات وتطوُّرها الفلسفي، وله معجمان في مصطلحات الرياضيات (روسي- عربي، وإنجليزي- عربي).

وهو عضو في جمعيات علمية عالمية في تاريخ العلوم، أهمها الجمعية الدولية لتاريخ وفلسفة العلوم العربية والإسلامية في باريس ولندن ونيويورك.

شاهد أيضاً

حروب الصورة والوردة الإسرائيلية

لا حدود لمظاهر الانحياز الفاضح للرواية الإسرائيلية ولجيش الاحتلال الإسرائيلي لدى كبريات وسائل الإعلام الغربية المقروءة والمسموعة والمرئية على حدّ سواء؛ خاصة تلك التي تزعم عراقة في التأسيس والتقاليد والمهنية العالية (مثل الـBBC البريطانية)، والكفاءة التكنولوجية الفائقة في مختلف جوانب التغطية المباشرة أو عن بُعد (مثل الـCNN الأمريكية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *