115 مليار دولار نفقات حروب منصات البث الرقمي

تخطط أكبر ثماني مجموعات إعلامية أميركية لإنفاق ما لا يقل عن 115 مليار دولار على الأفلام والبرامج التلفزيونية الجديدة العام المقبل، رغم الخسائر التي تتكبدها بسببها.

وتأتي تلك النفقات الاستثمارية الضخمة وسط مخاوف من صعوبة جذب عملاء جدد في عام 2022 بعد النمو الذي غذته الجائحة في عامي 2020 و2021، حيث تجد شركات البث الرقمي نفسها مضطرة الى الخوض في هكذا استثمارات ضخمة وإلا ستكون مهددة بالتخلف عن الركب.

وقال المحلل الإعلامي مايكل ناثانسون في شركة موفيت ناثانسون: «لا مجال للعودة للوراء، الطريقة الوحيدة للمنافسة هي إنفاق المزيد من الأموال على المحتوى المتميز

وحسبت «فايننشال تايمز» النفقات المخطط لها بناءً على إفصاحات الشركات وتقارير المحللين، وقد وصف أحد المسؤولين التنفيذيين في مجال الترفيه تلك التقارير بأنها «أرقام مذهلة ومحيرة».

وتوشك معظم الشركات، والتي تضم والت ديزني وكومكاست ووارنر ميديا وأمازون على تكبد خسائر في وحدات البث الخاصة بها، بعد أن ارتفعت تقديرات الإنفاق الإجمالي، بما فيها ذلك حقوق البث الرياضي، إلى حوالي 140 مليار دولار.

وتعتزم نتفليكس وفياكوم سي بي اس وفوكس وأبل أيضاً إنفاق مليارات الدولارات على المحتوى.

وتباطأ نمو عدد المشتركين في نتفليكس وخدمة ديزني بلاس للبث المباشر وغيرهما في الأرباع السنوية القليلة الماضية. وألقى المسؤولون التنفيذيون في نتفليكس باللوم على جدول البرامج، الذي تأثر بتأخيرات الإنتاج المرتبطة بفيروس كورونا، وهي مشكلة ابتليت بها الصناعة بأكملها.

لكن الحقيقة هي أنه يتعين حتى على الشركة القائدة لهذه الصناعة أن تستثمر بكثافة لمواكبة المنافسين، وهو ما جعل بعض المستثمرين يتساءلون عما إذا كانت صناعة البث الرقمي عملاً مجدياً؟

ومن المقرر أن تنفق «نتفليكس» أكثر من 17 مليار دولار على المحتوى العام المقبل، بزيادة 25 في المئة عن 2021 و57 في المئة من مبلغ الـ10.8 مليارات دولار الذي أنفقته في 2020.

وتتوقع الشركة تحقيق نقطة التعادل، وأن يصبح التدفق النقدي الحر إيجابياً في 2022.

شاهد أيضاً

حروب الصورة والوردة الإسرائيلية

لا حدود لمظاهر الانحياز الفاضح للرواية الإسرائيلية ولجيش الاحتلال الإسرائيلي لدى كبريات وسائل الإعلام الغربية المقروءة والمسموعة والمرئية على حدّ سواء؛ خاصة تلك التي تزعم عراقة في التأسيس والتقاليد والمهنية العالية (مثل الـBBC البريطانية)، والكفاءة التكنولوجية الفائقة في مختلف جوانب التغطية المباشرة أو عن بُعد (مثل الـCNN الأمريكية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *