بالفيديو: مستقبل الثقافة العربية مع وزير الثقافة الأسبق في سورية أ. د. رياض نعسان آغا

سوريتنا-خاص :

استضاف مركز الإصباح للتعليم والدراسات الحضارية والاستراتيجية وزير الثقافة السوري الأسبق الأستاذ الدكتور رياض نعسان آغا أمس الأربعاء 1 / 9 / 2021… وقد قدم المركز الدكتور نعسان آغا من خلال تعريف مقتضب جاء فيه :

يعد الأستاذ الدكتور رياض نعسان آغا من ألمع الشخصيات العربية الثقافية في العالم العربي كاتبا وأديبا وإعلاميا وباحثا أكاديميا  وسياسيا ومنجيا دراميا.

جمع بين شخصية أبي تمام وشخصية المتنبي وإبي فراس الحمداني ، وبهذا التنوع الفريد فهو يجمع بين الواقعية والرومانسية والأصالة والمعاصرة وبين شخصيته الثقافية والشخصية السياسية.

هو تجسيد الثقافة لكنها ظلت حبيسة هذا العقل والفكر في شخصية الفرد المثقف بمعناه الغربي.

بدأت حياته مدرسا للغة والأدب العربي في إدلب ثم انتقل من عمق الآدب والتعليم والرسالة إلى التلفيزيون مديرا ومنتجا للدراما، وتعد الدراما السورية مميزة في أصالتها العربية وقيم النشامة والأخلاق لا يكاد يضاهيها بهذه الأصالة أي بلد عربي بما فيها البلدان التي ولدت فيها القيم والأخلاق واللغة العربية.

ثم انتقل إلى العمل إلى العمل اليدمقراطي عضوا في مجلس الشعب ثم مديرا لكتب الشؤون السياسية في رئاسة الجمهورية ومستشارا سياسيا للرئيس حافظ الأسد، وهنا تتجلى مبادئ القومية الفعلية من شخصية الأديب الذي استثمر عمقه المعرفي في صناعة التوجهات السياسية للدولة .

ولأن الأدب فلسفة سياسية واجتماعية ومعرفية فقد عين سفيرا لدولته في سلطنة عمان ثم الإكارات العربية ونال وسام النعمان من الأولى ووسام الاستحقاق من الثانية.

ومن الدبلوماسية إلى الثقافة حيث عين وزيرا للدولة.

وفي الحقل الأكاديمي  قدم محاضراته كثير من الجامعات العربية ونال الدكتوراه من جامعة روما وأشراف على بعض أطروحات الدكتوراه في الأكاديمية العسكرية وكتب مؤلفات عدة متنوعة وجميعها تنم عن موسوعيته في الفلسفة والآداب والسياسة؛ منها ثلاث عشر كتابا أبرزها:

كتاب  القمة وقضايا الأمة، رؤى حضارية،  بين السياسة والإعلام، وبين  السياسة والثقافة ، وبين السياسة والآدب ، وبين السياسة والفنون.

وسبعة وعشرين سلسلة منه؛ شعراء العربية، والشعر والشعراء، وديوان الحماسة، وملاعب القوافي، وسيرة الفتوحات، وسلسلة دوحة المعرفة.

وبرزت له مؤلفات درامسية

مؤلفاته الدرامية من أبرزها مسلسل (أحلام منتصف الليل، والشك والطيبة والسوار  وأزواج وديوان العرب وغرباء في المدينة  والحل الأمثل ومسلسل وجوه في الظلام ومسلسل اليوم الأخير.

بهذه الكتابات التي تفسر شخصية  المثقف الاجتماعي والسياسي والنخبوي والمثقف الفرد مثقف الأصالة والمعاصرة ، يستضيف مركز الإصباح للتعليم الندوة العلمية المعنونة “مستقبل الثقافة العربية أو في الدول العربية.

حاوره وناقشه : د عبد العزيز الخال  – د ضيف العذبة .

أدناه فيديو المقابلة

شاهد أيضاً

عالم إسباني يكشُف لماذا كان الزلزال في تركيا وسورية “مدمرًا” إلى هذا الحدّ

قال خوردي دياز عالم الزلازل في معهد برشلونة لعلوم الأرض التابع للمجلس الأعلى للبحث العلمي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *