المجلس العسكري لـ”نيوزويك” الرومانية: سنطيح بنظام الأسد..إنه واجب شرف

سورية: “سنطيح بنظام الأسد. إنه واجب شرف “
إعداد أدينا موتار
منشقون عسكريون اجتمعوا في سورية: “سنطيح بنظام الأسد. إنه واجب شرف “.
عقدت حركة التحرير الوطني ، التي أطلقها مؤخرًا المجلس العسكري الانتقالي ، اجتماعها الرسمي الأول الأسبوع الماضي في عفرين شمال سورية.
العميد في الحرس الجمهوري مناف طلاس ، المنشق منذ عام 2012 – ينتمي الى الحلقة الأعلى في الجيش السوري
انشقّ عن النظام نتيجة اعتراضه على القمع الوحشي للثورة التي اندلعت في آذار / مارس 2011 – الآن يعيش في منفاه في باريس ، ويعمل بهدوء على حشد جميع القوات المدنية والعسكرية في مواجهة. نظام بشار الأسد.
على الرغم من قربه السابق من الرئيس بشار الأسد ، الذي يعرفه كزميل دراسة وأيضًا من خلال منصب وزير الدفاع الذي كان يشغله والده أيام الرئيس السابق حافظ الأسد ، فإن “مناف طلاس” يعمل الان على توحيد جميع الفصائل ضد نظام الأسد الذي فقد شرعيته.
المتحدث باسم المجلس العسكري الانتقالي المقدم “أحمد خالد القناطري” ، تفضل بإجراء مقابلة حصرية لمجلة “نيوزويك” الرومانية حول الاجتماع التاريخي في عفرين والقرارات المتخذة لتغيير نظام الأسد.
(القناطري : المقدم أحمد خالد القنطري تخرّج عام 1996 من الكلية الحربية والمتحدث الرسمي باسم المجلس العسكري السوري).

نيوزويك رومانيا : ماهي أهداف المجلس العسكري الانتقالي وحركة التحرير الوطني.
*المقدم القناطري:
المجلس العسكري الانتقالي (CMT) هو مشروع فرضته معاناة السوريين منذ 12 عامًا ، دون أي تقدم في جهود إنهاء الصراع في سوريا وتحقيق أهداف الثورة الشعبية.
تهدف CMT إلى إعادة المؤسسات السورية إلى دورها الوطني ، لخدمة الشعب السوري ، والاستجابة لتحديات ما بعد الحرب السورية ، والتي تنطوي على تعقيدات لا تقل أهمية عن تعقيدات الحرب الحالية.
التعقيدات ستاتي من آلية إعادة بناء مؤسسات الدولة ، ومنع عودة الصراع في سورية ، ومواجهة الجماعات المتمردة من جميع الأطراف.
نظام بشار الأسد يستفيد من اطلاة امد الصراع ويعتبر الحل السياسي تهديدًا لمصالحه. يجب علينا أيضا أن نأخذ في الاعتبار تحديات المنافسة الدولية في سورية ، وتحديات الجماعات الأيديولوجية والراديكالية ، والمشاريع المعادية للدولة القومية ، والتهديدات من دول الجوار.

لذلك من الضروري العودة بسرعة إلى مؤسسات الدولة السورية الفاعلة ، ولا يمكن أن يتم ذلك بدون المجلس العسكري الانتقالي الذي سيتولى مهام الدفاع عن سيادة واستقلال البلاد وحماية وحدتها وإعادة هيكلتها وبنائها.
مؤسسة الجيش ستدعم على أساس وطني اتحاد وتكامل قوى الثورة وضمان أنشطتها داخل هذه المؤسسات ، وستشرف على تطبيق المعايير القانونية لضمان حماية المدنيين ، خاصة في مناطق النزاع ونقاط الاتصال ، وحماية البنية التحتية. ومؤسسات الدولة ومواردها بناءً على تفويض من هيئة الحكم الانتقالي.
يجب على CMT أيضًا حماية الحدود ونقاط العبور ومنع دخول العناصر غير السورية أو تقديم المساعدة للجماعات المحظورة.
حركة التحرير الوطني السوري مظلة وطنية وإطار وطني دعا إليها العميد “مناف طلاس” بصفته رئيس المجلس العسكري السوري ، بحيث تنضم إليها جميع القوى الوطنية وكل القوى العسكرية الشعبية والعشائرية والاتحادات والمكونة. وتسعى الى نضال يهدف إلى تحقيق أهداف الشعب السوري.

النيوزويك: يبدو أن لقاء المنشقين العسكريين خطوة مهمة في الفوضى التي تهيمن على المشهد السوري. إنها خطوة واعدة ومهمة في دفع القضية السورية إلى الأمام. لماذا التقيت في عفرين؟ ماذا يعني ذلك؟

*عفرين أرض سورية كأي منطقة أخرى ، ولا نسمح بالتمييز أو الانعزال بين منطقة وأخرى. نحن نطلق خطابًا وطنيًا جامعًا بهدف توحيد جميع السوريين واستعادة حقوق جميع السوريين.نعم ، عفرين منطقة ذات “ألفة” معينة كما يسميها البعض ، لكن لقاءنا هنا هو خطوة إيجابية للغاية وصرخة شجاعة لتوحيد كل المكونات السورية في إطار وطني شامل.أما التوقيت فهو مهم جدا لأنه يمكن ملاحظة أن بعض القوى الإقليمية والعربية والدولية تتعجل للحوار مع الأسد. لذا من الضروري إظهار الموقف الشعبي والعسكري الرافض لـ “غسل” نظام الأسد.نعلن عن استعدادنا للقيام بكل ما هو ضروري لمنع الأسد من استعادة السيطرة على جميع المناطق السورية.يجب أن نعمل على إعادة روح الثورة ، وإتباع طريق النضال لتحقيق أهداف الشعب السوري في التخلص من نظام الأسد المجرم.

النيوزويك : أنقرة تدعم أنقرة فصائل الثوار التي تسيطر على مدينة عفرين وتدعم الجيش الوطني. أين المجلس العسكري الانتقالي من هذا المخطط؟

*حدد المجلس العسكري السوري منذ الإعلان عن تشكيله أهدافه بشكل واضح وصريح: العمل على قلب نظام الأسد ومن ثم القيام بمهام محددة ومعلنة خلال الفترة الانتقالية ، مثل جمع الأسلحة ووضعها. تحت سلطة المؤسسة العسكرية الرسمية في سورية ما بعد الأسد وإعادة هيكلة الجيش السوري وفق المعايير الوطنية والقانونية ، وفرض الأمن والاستقرار ، وتهيئة الظروف المناسبة للشعب السوري للذهاب إلى صناديق الاقتراع والبدء في ممارسة حياته السياسية الديمقراطية. .لذلك ، فإن المجلس العسكري السوري مرتبط بحل المشكلة السورية على كامل مساحة سورية وليس له هدف من العمل الجزئي في مساحة صغيرة من سورية.
من حيث الدعم التركي للجيش الوطني يشبه الدعم الأميركي لـ”قوات سوريا الديمقراطية” والدعم الروسي للأسد ، لذا توزعت الأدوار الدولية على الساحة السورية. وبخصوص هذه القوات التابعة لقوى إقليمية أو دولية ، سيسعى المجلس العسكري لعقد اتفاقات مع هذه الدول تدعم القوات الموجودة على الساحة السورية.

نيوزويك:أنت تتبع العميد مناف طلاس المنشق عن النظام السوري الحالي ونجل وزير الدفاع الأسبق. كيف يمكنك البقاء على اتصال مع هذا الشخص الذي يعيش في باريس؟ هل لديكم اجتماعات رسمية دورية على مستوى عال؟

*العميد مناف طلاس هو القائد الحالي للمجلس العسكري ، بتوقيع وموافقة جميع الضباط والأفراد الذين وقعوا على عريضة تشكيل CMT.لكن المجلس لن يكون زعيما أو وصيا لحركة التحرير الوطني. ستتشكل قيادة هذه الحركة من بين القوى الشعبية التي ستجتمع تحت مظلة هذه الحركة.من ناحية آلية التواصل ، لقاء سعادة العميد مناف طلاس ، قضت وسائل التواصل الاجتماعي على المسافات وكما يقولون أصبح العالم قرية صغيرة.نعقد اجتماعات رسمية دورية مع العميد مناف طلاس رئيس المجلس العسكري عبر وسائل الاتصال المتاحة.لدينا تواصل دائم ومستمر معه.

نيوزويك:هل مازلت تحتفظ برتبك العسكرية إذا انشقت عن الجيش السوري؟ إذا كان الأمر كذلك ، فمن يعترف بهم من بين الدول التي لها قوات في سورية.

*كان انشقاقنا عن النظام في مصلحة الدولة والشعب ، وبما أن نظام الأسد استخدم الجيش لقتل الناس ، فقد فصل هذا النظام بشكل فعال وأخلاقي نفسه عن الدولة.لذلك ، ما دامت الدرجات تمنحنا من الدولة وليس من قبل النظام ، فهذه الدرجات شرعية.
النظام بالنسبة لنا غير شرعي. لقد أصبح غير شرعي ليس فقط في أعيننا ولكن أيضًا في المجتمع الدولي.
هناك ضباط وطنيون تابعون للدولة على كلا الجانبين. لذلك ، عندما نستعيد مفهوم الدولة ، يتم تعديل الرتب بما يتناسب مع إعادة تأهيل المؤسسة العسكرية.وعلى كل حال ، فإن الضباط المنشقين قانونًا يحملون رتبة وطنية وموجودون على أراضيهم ، وما يهمهم هو العمل على خدمة وطنهم وشعبهم ، سواء اعترف بهم أي طرف أم لا.

نيوزويك:ما هو العدد التقريبي للضباط الذين انشقوا عن جيش الأسد ونسبتهم بالنسبة لجيش الأسد؟

*بلغ عدد الضباط المنشقين عن نظام الأسد نحو خمسة آلاف ضابط لكن عدد كبير منهم استشهد وآخرون في سجون الأسد.هناك حوالي 2500 ضابط منشق ، بعضهم في سورية نفسها ، والعديد منهم في دول الجوار وأوروبا. ويشكلون حوالي 1/5 ضباط جيش الأسد.

نيوزويك:هل تعتقد أن هذه النسبة يمكن أن تمثل وتقود الجيش السوري المرتبط بمصالح وتنظيم نظام الأسد؟
*ليس من المهم عدد الضباط أو نسبتهم حتى يتمكنوا من تحقيق الأهداف الوطنية. بل إن تكريمهم الوطني وتفانيهم للقضية الوطنية ، بغض النظر عن أعدادهم ، أمر مهم. هناك عدد من الضباط في جيش الأسد ، لأسباب تتعلق بوظائفهم ، لم يشاركوا في الأعمال العدائية ويمكن أن يكون لهم دور في جيش سوريا المستقبلي ، وفق المعايير القانونية والدولية.

نيوزويك:جاء في البيان الموقع بعد الاجتماع في عفرين أن الحركة تهدف إلى إيجاد “أشكال مقاومة أخرى لا تقوم على إرادة دولية وأجنبية”. هل يمكنك تسمية بعض هذه “أشكال المقاومة الأخرى“؟

*البيان كان واضحا وصادقا ، واستخدام أشكال أخرى من المقاومة يندرج ضمن الإطار القانوني المعترف به دوليا لحق الشعوب في الدفاع عن نفسها بكل الوسائل المتاحة والممكنة ، بما في ذلك الوسائل والقدرات العسكرية والقتالية.كما نص البيان على أن هذا المجلس العسكري هو الذراع التنفيذي لحركة التحرير الوطني التي تهدف إلى تجاوز صيغ المعارضة التقليدية والدخول في مواجهات جديدة مع نظام الأسد.

نيوزويك:هل لديكم السلاح لتغيير النظام المدعوم من الميليشيات الموالية للأسد من الخارج والجيش الروسي؟
*إن تأمين الأسلحة من أبسط المهام التي نواجهها ، والأهم من ذلك ضمان تغطية ودعم شعبي وعالمي لهذه المعركة.وهذا ما تعمل عليه قيادة المجلس العسكري خلال اجتماعاتها الدولية الأخيرة.

نيوزويك: ما هو موقف الفصائل في المناطق خارج نظام الأسد (شمال شرقي وشمال غربي وجنوب سوريا) ، هل تواصلتم معهم أم أنكم في حالة صراع وحرب معهم؟

*الموقف حتى الآن هو “الحياد الإيجابي” ، ولم نشهد هجومًا قويًا حتى الآن ، سواء في وسائل الإعلام أو غير ذلك ، لكن بالطبع موقف هذه الفصائل في جميع المناطق مرتبط بموقف الدول الداعمة والمتحكمة.وعليه فإن المجلس العسكري يعمل مع هذه القوات من خلال اتفاقياته مع الدول التي تدعمها.لسنا في حالة نزاع مع هذه الفصائل ، وقيادة المجلس العسكري ممثلة في العميد مناف طلاس لها علاقات طيبة مع الدول التي تدعم هذه القوات.

نيوزويك:ما هي حركة التحرير الوطني؟ هل هي جبهة مدنية للمجلس العسكري؟
*لم يعين المجلس العسكري أحداً في أي منصب في صفوف حركة التحرير الوطني ولم يشكل هيكله.لم ندع سوى القوى الوطنية الفاعلة على الأرض للالتقاء وتشكيل حركة التحرير الوطني والاتفاق على هيكلها وقيادتها.لن نتدخل في اختيار قيادتها ، بل سنبقى كقوة عسكرية حاضرة على الأرض ، جزء من هذه الحركة ، وبالتالي لا نستطيع أن نقول إن الحركة جبهة مدنية للمجلس العسكري ، بل هي جبهة وطنية. إطار تشارك فيه جميع القوى الوطنية وجميع المكونات ، بما في ذلك المجلس العسكري.

نيوزويك:كان العماد طلاس قد أعلن عن انطلاق مشروع الحركة من مقر إقامته في فرنسا في حزيران الماضي لتوحيد كافة قوى المعارضة المدنية والعسكرية الوطنية السورية “تحت قيادة واحدة ، للسيطرة على الحراك السياسي والعسكري في إطار واحد”. يبدو أنها صيغة للديكتاتورية العسكرية؟

*إن وجود العميد مناف طلاس ، الذي أُجبر على النزوح ، قد منح المجلس العسكري استقلالية كبيرة في مقترحاته الوطنية ، بما في ذلك عدم الاعتماد على دول المنطقة أو الانتماء إلى “أجنداتها” ، مما يعكس ويؤطر مستقبلاً راسخاً لبناء جيش. ، مؤسسة ذات سيادة وطنية مستقلة.إنه ليس شكلاً من أشكال الديكتاتورية على الإطلاق ، بل هو ذروة الشراكة مع أبناء شعب ، لأن معالي العميد مناف طلاس لم يعين نفسه قائداً أو وصياً لهذه الحركة.بل من خلال رسالته وبعد استعراض الوضع السوري والسياسات الإقليمية والدولية تجاه القضية السورية ، دعا السوريين ، كمقترح عملي ، للانضمام إلى الصفوف والكلمات لتشكيل إطار نضالي لمطالبة جميع الدول بالانخراط فيه. حساب أهداف الشعب السوري.

نيوزويك:من الواضح أن كل دول العالم وصلت إلى نقطة الإهمال ، بل إنها نسيت مطالب الشعب السوري ودمائه ومعاناته. هل لديك إشارات تدل على أنك ستتلقى دعمًا وقبولًا دوليًا حقيقيًا؟

*حتى الآن هناك قبول دولي وإقليمي وعربي ظهر خلال اجتماعات رئيس المجلس العسكري مع معظم الأطراف الدولية. لدينا دعم سياسي واضح.إذا كنت تقصد الدعم اللوجستي ، فهو مرتبط بآلية التفاهم الدولي لإيجاد حل نهائي في سورية ، وأعتقد أننا اقتربنا من اللحظة المهمة.

أدناه رابط اللقاء للنص الأصلي باللغة الرومانية

https://newsweek.ro/international/exclusiv-militarii-disidenti-reuniti-in-siria-vom-rasturna-regimul-assad-e-o-datorie-de-onoare?fbclid=IwAR13MvCs24YtiSVRa6wuDcOVKB5wx9ebL5xEmc5GloRhoAIRHq76CeE8XeI

شاهد أيضاً

كيف زوّر الأسد تاريخ سورية وغيّب معتقليها؟في “أورينت بودكاست” مع المحامي ميشال شماس(فيديو)

سوريتنا-متابعات: لقاء أجراه راديو “أورينت” ضمن برنامجها “أورينت بودكاست” مع المحامي المعروف ميشال شماس، حول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *