حتى الفلافل أغلقت أبواب محلاتها في دمشق بسبب غياب الزبائن..1500-2500 سعر السندوتش الواحدة

محل لبيع المأكولات في دمشق 13 أغسطس الحالي (إ.ب.أ)

دمشق: «الشرق الأوسط»

كان «م. ن» وهو صاحب محل متواضع لصنع وبيع الفلافل في أحد الأحياء المحيطة بدمشق، يجلس حزيناً على كرسي بجانب محله الذي أغلقه بعدما تراجع الإقبال على الشراء بسبب الارتفاع الخيالي لسعر القرص والسندويش على خليفة ارتفاع كلفة الإنتاج.
الرجل الخمسيني الذي يطلق عليه أهالي الحي لقب «زعيم الفلافل»، وكان محله قبل سنوات الحرب وحتى سنواتها الأولى يشهد ازدحاماً كبيراً للمواطنين لشراء الفلافل والسندويش حتى ساعات منتصف الليل، يروي بمرارة لـ«الشرق الأوسط»، «قبل الحرب كان سعر القرص، ليرة، والسندويشة المدعومة (الممتازة) بـ10 ليرات، وكان الزبائن بالمحل وأمامه مثل النمل للحصول على الفلافل والسندويش».
لكن الإقبال على محله وغيره من المحلات المشابهة في الحي، وفق «م. ن» راح يتراجع تدريجياً منذ السنة الثالثة للحرب مع رفعه المتواصل مجبراً لسعر القرص والسندويش بسبب التحليق المستمر لمستلزمات الإنتاج، ويضيف: «حتى السنة الخامسة للحرب كان الوضع مقبولاً. القرص كان بـ10 – 15 ليرة والسندويشة بـ150 – 200 ليرة وكنا مستورين وماشي الحال».
ويوضح «م. ن»، أنه ومع التحليق المتواصل والجنوني في العامين الماضيين لأسعار مستلزمات الإنتاج، الذي أجبرنا على رفع سعر القرص إلى 50 ليرة والسندويش إلى ما بين 500 – 600 ليرة، من ثم رفع سعر القرص إلى 75 ليرة والسندويش إلى 750 ليرة، راح الإقبال يتراجع أكثر فأكثر و«أصبحت لا أرى زبوناً في المحل إلا كل نصف ساعة وأحياناً ساعة». ويشير بيده إلى محل فلافل في الشارع نفسه يبعد عن محله نحو 100 متر، ويبيع كل 6 أقراص بـ500 ليرة، والسندويش بـ1000. ويقول «انظر إليه. ليس هناك زبائن، وأكيد رح يسكر».
ويؤكد، أنه في ظل هذه الحال وعدم وجود وسائل تبريد بسبب انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة ودرجات الحرارة المرتفعة باتت «بهارات الفلافل تخرب في كثير من الأحيان ونرميها في أكياس القمامة، وصار دخلي اليومي بالكاد يكفي لسعر علبتين من السجائر وأجرة العامل… ورأيت أن الإغلاق والبحث عن عمل آخر هو الأفضل».
ويلفت «م. ن» إلى أن الكثير من سكان الحي هم من النازحين الذين ترهقهم إيجارات المنازل (غرفتان وصالون بـ100 – 150 ألف ليرة، علماً بأن الدولار الأميركي يساوي حوالى ثلاثة آلاف ليرة) وليست لديهم استطاعة شراء القرص بـ100 ليرة والسندويش بـ1000، علماً بأن تقارير أممية ودراسات تؤكد أن 94 في المائة من السوريين يعيشون تحت خط الفقر.
وبعدما يشير «م. ن»، إلى تكاليف الإنتاج الباهظة، إذ يصل ثمن استبدال جرة الغاز إلى ما بين 75 – 100 ألف ليرة، ولتر الزيت النباتي 7000 ليرة، وكيلو غرام الحمص المكون الأساسي للفلافل بـ3 آلاف، والبهارات ارتفعت أسعارها جداً، عدا عن فواتير الماء والكهرباء، يطرح عدة أسئلة: بكم نبيع القرص؟ بكم نبيع السندويشة؟ ويؤكد أن سعر 75 ليرة للقرص وسعر750 وحتى 1000 ليرة للسندويش قليل قياساً بتكاليف الإنتاج الحالية.
«زعيم الفلافل»، يختم كلمات بالقول «يا حرام شو صار فينا. آخر شيء كنت أتصوره أن أغلق المحل. يا حرام شو صار بالناس حتى أكلة الفلافل انحرمت منها. يا حرام كانت (أكلة الفقراء)، وصارت للأغنياء بس (فقط)».
وحددت «مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق» في بداية العام الحالي سعر سندويش الفلافل العادية (4 أقراص) بـ600 ليرة، ويصل سعرها حالياً في بعض محال دمشق إلى 1500 ليرة، والمدعومة (6 أقراص) إلى 2000 ليرة. وفي مقابل العزوف عن شراء الفلافل وسندويش الفلافل في الأحياء الشعبية بدمشق لا تزال محال بيعها في الأحياء الراقية وسط العاصمة تشهد إقبالاً على شرائها، ويتراوح سعر القرص ما بين 100 – 150 ليرة والسندوتش ما بين 1500 – 2500 ليرة.

شاهد أيضاً

أعْذَرَ مَنْ أَنْذَر.. العبيدات يحذر

موقف المواطن العربي العادي وخاصة السوري من إسرائيل بدأ في التغير بعد ثورات الربيع العربي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *