الروائي والكاتب إبراهيم الجبين من العشرة الفائزين في كتابه الجديد عن فخري البارودي



أعلن أمس الإثنين في لندن عن نتائج الدورة التاسعة عشر من “جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة”، التي يمنحها سنوياً مشروع “ارتياد الآفاق” بـ”المركز العربي للأدب الجغرافي”.
الجائزة التي تأسّست عام 2003 تحت مظلّة “دارة السويدي الثقافية”، ويشرف عليها الشاعر نوري الجراح، تحمل دورتها الحالية اسم الباحث السوري الراحل قاسم وهب، وتُمنح لأفضل الأعمال المحقّقة والمكتوبة في أدب الرحلة عن أربع فئات هي: الرحلة المعاصرة، والمخطوطات المحقّقة، واليوميات، والرحلة المترجمة.
وفاز في فئة الرحلة الأوروبية  من دمشق إلى روما، باریس، میونیخ، فیینا، بلغراد، بودابست، صوفیا، إستانبول 1911- 1912″ لـ  فخري البارودي، بتحقيق وتقديم الباحث السوري ابراهيم الجبين و”الرحلة المحققة” كتاب “حديقة النظر وبهجة الفكر في عجائب السفر (سيرة الحبشة)” لـ الحسن بن أحـمد بن صلاح اليوسفي الحيمي، الذي حققه وقدم له الباحث اليمني محمد عبده مسعد عياش، و” ، و”الرحلة الشابورية.. من ميناء عربستان إلى أبو ظبي 1936″ لـ  زين العابدين بن حسن باقر، وحققه وقدم له الباحث الإماراتي سلطان العميمي.


أما في فئة “الدراسات”، فاستحقها الباحث المغربي بوسيف واسطي عن كتابه “الرحلةُ نَسَقُ أنساقٍ.. مقاربات تاريخانية وإبستيمولوجية”، وكلّ من مواطنيْه الباحث ربيع عوادي عن كتاب “صورة مصر في كتابات الرحالة المغاربة”، ومحمد المسعودي عن دراسة “الرحلة ما بعد الكولونيالية  في الأدب العربي المعاصر “.
وأشار اشاعر نوري الجراح أن “الأعمال المتسابقة هذا العام تميزت بوفرة المخطوطات التي تنتمي إلى فرع الدراسات وتعدد مستوياتها وموضوعاتها ومناهجها، إلى جانب اتساع نطاق الأعمال التي تنتمي إلى الرحلة المعاصرة”.
وتشكّلت لجنة التحكيم من الباحث الطائع الحداوي من المغرب، والناقد والباحث خلدون الشمعة والكاتب مفيد نجم من سورية، والناقد عبد الرحمن بسيسو والباحث والأكاديمي أحمد برقاوي من فلسطين، والناقد عواد علي من العراق
يذكر أن الأعمال الفائزة تصدر عن “دار السويدي” في سلاسل “ارتياد الآفاق” للرحلة المحققة والرحلة المعاصرة “سندباد الجديد” والرحلة المترجمة واليوميات، وذلك بالتعاون مع “المؤسسة العربية للدراسات والنشر” في بيروت. أما الرحلة المترجمة والأعمال المنوه بها من قبل لجنة الجائزة من يوميات ورحلات فتنشر بالتعاون مع “دار المتوسط” في ميلانو.
ومن المنتظر أن يقام حفل توزيع الجوائز في شهر مايو/ أيار المقبل، وسترافق توزيع الجوائز ندوة حول أدب الرحلة والأعمال الفائزة يشارك فيها إلى جانب الفائزين وأعضاء لجنة التحكيم نخبة من الدارسين. وجاء في بيان الجائزة أن عدداً من الأعمال المتسابقة وصل بعد إقفال باب قبول الطلبات وقد أحيلت هذه الاعمال على الدورة القادمة. وأن باب قبول الطلبات للجائزة في دورة العام 2021- 2022 يعتبر مفتوحاً منذ إعلان هذا البيان.

عن موقع ” العربي الجديد ” بتصرف 

شاهد أيضاً

الليلة الليلاء على غزة المحاصرة

بعد قصف كثيف مارسته قوات الاحتلال الإسرائيلي على غزة طيلة أسابيع ثلاث، كثفت هذه القوات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *