هزلت…أربعةمن حزب الله اغتالوا الحريري… ولا دليل على تورط قيادتهم والنظام السوري


تتلو المحكمة الدوليّة الخاصّة بلبنان في لاهاي الحُكم النهائيّ اليوم في قضيّة اغتيال الرئيس رفيق الحريري، في ظلّ مخاوف ممّا سيتبع الحُكم في المرحلة المقبلة.

ويُحاكم في القضية غيابيّاً أربعة أشخاص ينتمون إلى “حزب الله”، ووُجّهت لهم جميعاً تهمة التآمر بإرتكاب عمل إرهابي، وهم: سليم عياش وحسين عنيسي وأسد صبرا وحسان مرعي. أمّا مصطفى بدر الدين فهو من خطّط لعمليّة الاغتيال، وفق المحكمة، إلا أنّه قُتل لاحقاً في سورية.
وقال القاضي إنّ القيادي في “الحزب” مصطفى بدر الدين نسّق مع سليم عياش، العضو في حزب الله، في عمليّة اغتيال الحريري، مضيفاً: “المتهمون نسّقوا ونفذوا عملية اغتيال الحريري”. من جهتهما حسين عنيسي وأسعد صبرا نسّقا لإعلان المسؤوليّة زوراً عن اغتيال الحريري.

وأشار القاضي إلى أنّ الحكم في قضيّة اغتيال الحريري يتكوّن من نحو 3000 صفحة، موضحاً أنّ “أدلّة الاتصالات أدّت إلى تأسيس القضيّة”، مضيفاً أنّ “الادعاء” قدّم أدلّة وافية عن الاتصالات التي استخدمت باغتيال الحريري، وبيانات الاتصالات قادت إلى كشف الخليّة التي نفذت العمليّة”.
وشدّد القاضي على أنّ “متابعة المتّهمين لتنقلات الحريري تؤكّد الترصّد وليس الصدفة في التفجير”.
كما شرح القاضي الظروف السياسيّة التي رافقت اغتيال الحريري، مؤكداً أنّ “الأدلّة أظهرت سيطرة سورية على النواحي العسكريّة والأمنيّة في لبنان”.
أمّا المفاجأة الأبرز في ما ورد في الجلسة فكانت الإشارة الى أنّ لا دليل على ضلوع حزب الله وسورية في عمليّة الاغتيال، ولو كانت لهما دوافع لتصفية الحريري.

وقد وصل رئيس الحكومة السابق سعد الحريري إلى قاعة جلسة المحكمة. وكان الحريري توجّه إلى لاهاي للمشاركة في جلسة النطق بالحكم في اغتيال والده، ومن المقرَّر أن يُدلي بعد النطق بالحكم ببيان يتناول فيه الحكم الصادر.

المصدر : موقع ” MTV” اللبناني

شاهد أيضاً

وجهة نظر..ما هي احتمالات الحرب في سورية؟

كتب العميد الركن أحمد بري لـ”سوريتنا” يستدل المراقب لما يجري على الساحة السورية من شمالها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *