“كورونا” وعودة “نظام الأسد” يدفعان القمة العربية إلى حزيران القادم

الأحد – 7 رجب 1441 هـ – 01 مارس 2020 مـ رقم العدد [ 15069]
القاهرة: سوسن أبو حسين ومحمد نبيل حلمي
الشرق الأوسط 

في مقاربة صحية وسياسية لافتة، أظهرت تصريحات رسمية، وإفادات لمصادر عربية أن القمة العربية الحادية والثلاثين، والتي كان مقرراً لها أن تستضيفها الجزائر نهاية الشهر الحالي، في طريقها للإرجاء حتى شهر يونيو (حزيران المقبل) على خلفية التطورات المتعلقة بانتشار «فيروس كورونا»، وبسبب تباين الرؤى بشأن عودة سورية إلى مقعدها في الجامعة.
وعضوية سورية في الجامعة العربية مُعلقة منذ عام 2011، وأثيرت، مسألة عودتها لمرات عدة العام الماضي، لكن مسؤولين بالجامعة أكدوا أنه لم يتقدم أي من أعضائها بطلب في هذا الصدد.
وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الجزائري صبري بوقادوم، أمس السبت 29 / 2 / 2020، في الجزائر، إن «القمة العربية قد تعقد قبل نهاية شهر يونيو المقبل»، مرجعاً الأمر إلى أن «الظروف العالمية الحالية، خاصة الصحية تثير القلق من الاجتماعات والتجمعات».
وفي حين لم يفصح أبو الغيط عن بقية «الظروف العالمية»، تحدث مصدر عربي مطلع لـ«الشرق الأوسط»، عن أن «هناك رغبة جزائرية في أن تكون القمة التي تستضيفها مدخلاً لعودة دمشق لمقعدها العربي في الجامعة، وذلك كمدخل لدور إقليمي تتطلع الجزائر لتعزيزه عربياً».

ورأى المصدر، أن «الوضع عربياً يبدو ناضجاً لتحقيق تلك الخطوة المتعلقة بدمشق، وأن الإرجاء للقمة سيكون بغرض حشد مزيد من الدعم لتمرير القرار الذي يواجه بعض التباينات في الرؤى، وتحقيق الاتصالات اللازمة مع سورية بشأنه».

ورهن أبو الغيط خلال مؤتمره الصحافي في الجزائر، مساء أمس، إصدار قرار التأجيل بإجراء «التنسيق مع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون باعتبارها الدولة المضيفة، وقال الأمين العام للجماعة: «نأمل بأن تنتهي تلك الظروف العالمية، خاصة الصحية قبل الموعد المقترح».

وكان وزير الخارجية الجزائري، دعا في 14 فبراير (شباط) الماضي إلى إنهاء تجميد عضوية سورية في جامعة الدول العربية، معتبراً خلال لقاء مع نظيره الموريتاني، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أن موقف بلاده في هذا الشأن «حاسم وواضح ومبدئي، وأن عدم تفعيل عضوية سورية في الجامعة خسارة لأعضائها».

وبدأ أبو الغيط، أمس، زيارة إلى الجزائر تستمر لمدة يومين، وذلك في إطار الإعداد للقمة العربية «الحادية والثلاثين» المقبلة. وتأتى الزيارة قبل أيام من انعقاد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب في دورته العادية الـ153 يوم (الأربعاء) المقبل بمقر الأمانة العامة للجامعة، برئاسة سلطنة عمان، ويسبقه اجتماع تحضيري للمجلس على مستوى المندوبين الدائمين يومي 2 و3 مارس (آذار) المقبل.

ومن المعروف أن الاجتماع الوزاري كان من المقرر أن يحدد الموعد النهائي للقمة، التي جرت العادة أن تنعقد بنهاية مارس من كل عام. وكانت الجزائر قد وجهت دعوة إلى أبو الغيط لزيارتها، مؤكدة أنها سوف تستضيف القمة العربية في موعدها.


رأي الموقع: التباين الأبرز في مواقف الدول العربية سببه بعض من هذه الدول ومن أبرزها تأتي الجزائر التي لم تقطع عملياً علاقاتها مع نظام الأسد في تغريد للدبولماسية الجزائرية خارج سرب الإجماع العربي الذي اتخذ قرار بطرد نظام الأسد من الجامعة وإبقاء المقعد شاغرا حتى اليوم أيضاً بسبب عجز ما يسمى بالمعارضة السياسية في أن تكون البديل المرشح لـ” نظام الأسد” …ولم تتوانى الجائر عن التسويق لإعادة تأهيل ودمج ” نظام الأسد ” في الجامعة العربية والمؤسسات التابعة لها ولكن الضغط الأميركي هو ما يعيق سياسة هذه الحركة ….

ملاحظة : المادة منقولة بتصرف وليس لها بالضرورة أن تعبر عن رأي الموقع ..

شاهد أيضاً

وفاة صاحب مقولة لا تخذلوا الثورة السورية

توفي، اليوم الأربعاء، وزير الإعلام الأردني السابق صالح القلاب عن عمر ناهز 79 عاماً، الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *