هدوء حذر بمدينة الحسكة إثر إقالة “حمو” رسمياً وإحالته لدمشق رضوخاً لمطلب قبيلة الجبور

سوريتنا-خاص:

أصدرت وزارة الدفاع التابعة لنظام الأسد، قراراً مساء اليوم بشكل رسمي يقضي بتكليف قائد جديد لمركز “الدفاع الوطني” في قطاع مدينة الحسكة، وذلك لامتصاص غضب أبناء قبيلة الجبور على إهانة أحد شيوخ القبيلة وهو الشيخ الشاب عبدالعزيز محمد الشيخ أحمد المسلط من قبل ما يسمى بقائد مركز “الدفاع الوطني” في مدينة الحسكة عبدالقادر حمو ، حيث لاقت الحادثة الكثير من الاستنكار والاستهجان والرفض من قبل أبناء القبائل العربية خاصة ومكونات الجزيرة السورية عامة.

وأشار مراسل “سوريتنا” إلى أن المسؤول الجديد هو يوسف حماد الملقب أبو المجد وهو عسكري متقاعد من الأمن العسكري سابقاً في مدينة الحسكة ويعمل ضمن صفوف “الدفاع الوطني” منذ سنوات.

وكانت مجموعات مسلحة من قبيلة الجبور، بمشاركة التعزيزات التي وصلت مدينة الحسكة تحركت نحو المربع الأمني الواقع تحت سيطرة قوات نظام الأسد ، في مظاهرة مسلحة، إلا أنها اصطدمت برفض أحد حواجز “قوات الاسايش” التابعة لما يسمى بـ”الإدارة الذاتية” ورفض أي تجمع مسلح ونتج عن ذلك اطلاق رصاص عشوائي أصاب 5 أشخاص بجروح بينهم 4 من أبناء قبيلة الجبور .

وكان وجهاء من قبيلة الجبور، أمهلوا قوات الأسد حتى الساعة السابعة من مساء اليوم الثلاثاء 15 آب، لعزل ما يسمى بـ”قائد الدفاع الوطن” في مدينة الحسكة عبدالقادر حمو ومحاسبته، مهددين باقتحام مقر الدفاع الوطني في المربع الأمني بالحسكة، في إن لم تتم الاستجابة لمطلبهم.

وكان “قائد الدفاع الوطني” حمو وضع تحت الإقامة الجبرية في مبنى مقر الحاكم العسكري في الحسكة، بعد مظاهرة لأبناء قبيلة الجبور فيها، على خلفية اعتداءه على الشيخ عبدالعزيز محمد المسلط أحد شيوخ القبيلة، والذي يتمتع بسمعة طيبة ودماثة الأخلاق الحميدة في التعامل ليس مع أبناء قبيلة، بل حتى مع كل من يعرفه من أبناء مدينته الحسكة..

وتدخل مسؤولين مدنيين وعسكريين للوساطة وحل الخلاف بين الطرفين، والذي انتهى أمام إصرار قبيلة الجبور بإقالة حمو المتهم الأول بنشر الكبتاغون و ترويع المدنيين داخل المربع الأمني، وتحويله إلى دمشق للخضوع للمحاكمة والمحاسبة، حيث تشهد مدينة الحسكة هدوءً تام .

وذكر مراسل “سوريتنا” كون القرار صادر عن وزارة الدفاع التابعة لنظام الأسد، يعتبر بحكم السري، ومن الصعوبة بمكان الحصول عن نسخة منه..

في غضون ذلك نقل موقع “نورث برس” عن الشيخ عبدالعزيز محمد المسلط قوله: أوقفنا الاشتباكات وأمهلنا حكومة دمشق حتى صباح يوم غدٍ الأربعاء لحل “الدفاع الوطني” بالكامل، وننتظر الجواب وحينها لكل حادث حديث..

وكانت مصادر إعلامية قد تحدثت عن أن قبائل البكارة والعكيدات وشمر تعلن تضامنها ومساندتها لقبيلة الجبور في الحسكة

من جانبه ذكر مراسل الشرقية أن قبائل من الرقة ودير الزور أرسلت شباناً إلى الحسكة لمساندة قبيلة الجبور في اقتحام المربع الأمني.

المدعو عبدالقادر حمو المقال

شاهد أيضاً

حروب الصورة والوردة الإسرائيلية

لا حدود لمظاهر الانحياز الفاضح للرواية الإسرائيلية ولجيش الاحتلال الإسرائيلي لدى كبريات وسائل الإعلام الغربية المقروءة والمسموعة والمرئية على حدّ سواء؛ خاصة تلك التي تزعم عراقة في التأسيس والتقاليد والمهنية العالية (مثل الـBBC البريطانية)، والكفاءة التكنولوجية الفائقة في مختلف جوانب التغطية المباشرة أو عن بُعد (مثل الـCNN الأمريكية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *