هل ترشح أردوغان مرة ثالثة للانتخابات الرئاسية دستوريا؟

مشاة يسيرون تحت ملصق يُظهر صورة أردوغان في أنقرة (أ ف ب)

ينص الدستور التركي على أنه لا يجوز انتخاب نفس الشخص رئيسا لأكثر من مرتين متتاليتين، ومع ذلك، فإن الرئيس رجب طيب أردوغان يترشح للانتخابات الرئاسية للمرة الثالثة على التوالي. كيف ذلك؟.

وبحسب الدستور التركي، يعتبر رئيس الدولة الحاكم الفعلي للبلاد، وينتخب الرئيس خلال انتخابات مباشرة تجري في آن واحد مع الانتخابات البرلمانية.

ويجب على المرشح للرئاسة أن يكون حاملا لشهادة تعليمية عليا ولا يقل عمره عن 40 عاما. ومدة ولاية الرئيس 5 سنوات.

كما لا يجوز انتخاب نفس الشخص رئيسا لأكثر من مرتين متتاليتين. وإذا قرر البرلمان إجراء انتخابات قبل نهاية الفترة الرئاسية الثانية، فيمكن للرئيس الشاغل لمنصبه أن يصبح مرشحا مرة أخرى.

أردوغان… مرشح لمرة ثالثة
في انتخابات 2023 أعلن أردوغان ترشحه للرئاسة للمرة الثالثة، وهذا مخالف للدستور كما يتضح، لماذا سمحت وزارة العدل التركية بهذا الأمر؟

اعتبرت وزارة العدل ترشيح أردوغان قانونيا، لأنه بعد اعتماد التعديلات على الدستور بشأن إدخال النظام الرئاسي للحكم في عام 2017، خاض أردوغان الانتخابات مرة واحدة فقط، ولم تعتمد ترشحه السابق للرئاسة لأنه سابق للتعديلات.

ولهذا السبب، فإن مشاركته في الانتخابات الرئاسية الحالية، في عام 2023، تعتبر المشاركة الثانية، وليست الثالثة.

للاشارة، حصل أردوغان، زعيم حزب “العدالة والتنمية”، في الجولة الأولى من الانتخابات التي جرت في 14 أيار (مايو)، على 49.51% من الأصوات، بينما حصل منافسه الرئيسي زعيم حزب “الشعب الجمهوري” كمال كليتشدار أوغلو على 44.88%، في حين حصل مرشح تحالف الأجداد سنان أوغان على 5.7%، وأعلن لاحقا تأييده لأردوغان.

المصدر : “النهار العربي”

شاهد أيضاً

بالصور: أكبر المظاهرات المنددة بالعدوان الإسرائيلي على غزة

اسطنبول لندن لندن مصر المغرب فرنسا اسبانيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *