فايننشال تايمز: يجب توقف القتال في السودان قبل الوصول لحافة الهاوية

تناولت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية في افتتاحيتها، الصراع الدائر حاليا في السودان بين الجيش السوداني بقيادة عبدالفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة أحمد حمدان دقلو (حميدتي)، وأكدت أن القتال كان حتميا بينهما، لكن عليهما الآن التوقف قبل الوصول لحافة الهاوية والدخول في حرب أهلية كاملة.

وقالت الصحيفة إن السلطة في السودان لم تكن مستقرة منذ الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير، عام 2019، بعد حكم ديكتاتوري استمر 30 عاما، وأنه يخيم الآن شبح الحرب الأهلية على البلاد، وستكون كارثة ليس فقط لسكان السودان البالغ عددهم 45 مليون نسمة ولكن أيضا للمنطقة بأسرها.

وعن المخاوف الجيوسياسية قالت الصحيفة إنها كثيرة، خاصة أن السودان له حدود مع سبع دول، وله ساحل طويل على البحر الأحمر يمر عبره معظم نفط أوروبا، كما أن دول الخليج التي دعمت الحكومة السودانية قبل كل شيء تخشى الفوضى، واستثمرت تلك الدول في الاستقرار المفترض الذي وفره الأقوياء (الجنرالات).

الجنرالان القويان يخوضان الآن حربا مفتوحة وتهديدات متبادلة، عبد الفتاح البرهان قائد الجيش والحاكم الفعلي، أمر بحل قوات الدعم السريع التي يديرها نائبه حميدتي، ووصفه بأنه “مجرم”، بينما تعهد حميدتي بقتل البرهان “كالكلب”.

ويخفي هذا صراعا إقليميا أيضا، فالإمارات والسعودية دعمت قوات حميدتي، بينما مصر كانت تدعم البرهان، والآن تحتجز قوات حميدتي جنودا مصريين، كانوا في مهمة تدريب مع الجيش السوداني، وهو ما يزيد المخاوف من خروج الصراع عن السيطرة.

وتقول الصحيفة إن هذا المزيج السام سوف يؤثر على الحل في السودان، خاصة مع دخول المصالح الروسية واستثماراتها في الذهب على الخط، وكذلك الضغوط والمصالح الأميركية في السودان، لذلك يجب على كل الأطراف أن تستغل نفوذها وثقلها لدفع الجنرالين إلى التراجع قبل أن يسقط السودان في الهاوية.

نقلا عن “ليبانون ديبات”

شاهد أيضاً

بالصور: أكبر المظاهرات المنددة بالعدوان الإسرائيلي على غزة

اسطنبول لندن لندن مصر المغرب فرنسا اسبانيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *