تأجيل مؤتمر المانحين لدعم ضحايا زلزال سورية وتركيا بسبب إصرار بعض الدول دعوة نظام الأسد من بينها إسرائيل

أعلنت المفوضية الأوروبية إلغاء موعد انعقاد مؤتمر المانحين الدوليين، الخاص بدعم ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسورية في 6 فبراير/ شباط الماضي والذي كان سيعقد في 16 مارس/ آذار الجاري، في العاصمة البلجيكية بروكسل بمشاركة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ودول الجوار والدول الأعضاء في الأمم المتحدة، لجمع التمويل اللازم لمساعدة متضرري الزلزال، وأوردت المفوضية أن التأجيل جاء “لأسباب غير متوقعة”.

لكن مصادر سياسية قالت أن السبب هو الحديث عن دعوة “الهلال الأحمر” التابع لنظام الأسد ، الأمر الذي رفضته عدة دول. وكانت المبعوثة الفرنسية إلى سورية، بريجيب كورمي، أكدت عدم توجيه أي دعوة لحكومة النظام أو المنظمات التابعة له، لحضور مؤتمر بروكسل لدعم ضحايا الزلزال..

وقالت مصادر مطلعة ل”المدن”، إن الإمارات وإسرائيل والعراق والأردن ومصر أصرت على دعوة مدير الهلال الأحمر السوري خالد حبوباتي أو أي ممثل عن النظام لحضور المؤتمر في العاصمة البلجيكية بروكسل، لكن حلفاً أوروبياً قادته السويد وألمانيا وفرنسا رفض وبشكل قاطع دعوة أي منظمة أو فرد ممثل عن النظام.

وأوضحت المصادر أن ذلك الرفض القاطع من قبل ذلك الحلف، أدّى إلى خلافات مع تلك الدول، حيث تقرر على إثره تأجيل موعد المؤتمر إلى أجل غير مسمى.

وكان الاتحاد الأوروبي قد تراجع عن دعوة مدير الهلال الأحمر السوري لتمثيل النظام في مؤتمر المانحين، بعد ضغوط حقوقية قادتها مجموعة من المحامين السوريين في فرنسا والولايات المتحدة وأوروبا، لثنيه عن الدعوة، لأن الهلال السوري يعمل حسب قولهم بتوجيهات المخابرات السورية، عدا عن ارتباطه بالنظام، ووجود شهادات حول دعمه للنظام عن طريق المساعدات التي وصلت إليه.

من جانبه، أكد المحامي السوري المقيم في فرنسا زيد العظم صحة تأجيل المؤتمر حتى إشعار آخر، وقال ل”المدن”، إن السويد التي استجابت لدعوات مجموعة “الحقوقيون السوريون في فرنسا وبلجيكا” بعدم دعوة ممثل للنظام في المؤتمر، كونها الرئيس الدوري للاتحاد الأوروبي، وقفت وبشكل قوي ضد دعوة أي منظمة أو فرد لتمثيل النظام إلى جانب ألمانيا وفرنسا.

وأضاف العظم أن دولاً تقود عمليات التطبيع مع النظام، رفض تسميتها، أصرت على دعوة ممثل للنظام في المؤتمر، لكن الدول الثلاث وقفت ضد أي محاولة في هذا السياق، ما أدّى إلى تأجيله.

شاهد أيضاً

الليلة الليلاء على غزة المحاصرة

بعد قصف كثيف مارسته قوات الاحتلال الإسرائيلي على غزة طيلة أسابيع ثلاث، كثفت هذه القوات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *