المجموعة الرابعة في الميزان: شكوك حول فرنسا والدنمارك لمخالفة التوقعات وطموح تونسي وانتظار أسترالي للحظ

المنتخب الفرنسي توجه إلى قطر وسط شكوك حول قدرته على الحفاظ على اللقب (أ.ب)

لندن: «الشرق الأوسط»

توقفت البطولات المحلية مؤقتاً لمدة ستة أسابيع، وبدأ العد التنازلي لانطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، المونديال الأكثر تكلفة إطلاقاً والحدث الضخم بالنسبة لدولة قطر، والذي أكد رئيس الاتحاد الدولي (فيفا) السويسري جان إنفانتينو أنه سيكون «الأفضل في التاريخ»، حيث يتوقع أن يزحف نحو مليون مشجع إلى الإمارة الخليجية. ونواصل هنا استعراض حظوظ المنتخبات المشاركة بعرض المجموعتين الثالثة والرابعة.


> المجموعة الرابعة: تونس – فرنسا – الدنمارك – أستراليا

تخوض تونس نهائيات قطر في سادس تجربة لها بكأس العالم، وبأمل العبور للدور الثاني للمرة الأولى.

وستفتتح تونس التي حققت انتصارين فقط خلال الخمس بطولات السابقة، مشوارها بلقاء الدنمارك، قبل أن تواجه أستراليا ثم تصطدم بفرنسا حاملة اللقب.

وكان المنتخب التونسي أول بلد أفريقي وعربي يحقق الفوز في النهائيات العالمية في مونديال الأرجنتين 1978 على حساب المكسيك 3 – 1، لكنه انتظر بعد ذلك حتى عام 2018 ليحقق انتصاره الثاني الذي كان هامشياً على بنما 2 – 1 في مجموعة حديدية ضمت بلجيكا وإنجلترا، لأنه خاضه وهو فاقد الأمل في بلوغ ثمن النهائي.

وتبدو الفرصة ملائمة الآن أمام المنتخب التونسي لتحقيق فوزه الثالث في مشاركته المونديالية السادسة بما أن مجموعته تضم أستراليا التي تبدو في متناول رجال المدرب جلال القادري الذي تولى المهمة في يناير (كانون الثاني) بداية هذا العام خلفاً لمنذر الكبير بعد الخروج من كأس أمم أفريقيا.



الخرزي أحد أعمدة الخبرة في تونس (رويترز)

وعلى المنتخب التونسي تجنب الهزيمة في مباراته الافتتاحية ضد الدنمارك قبل التفكير بمباراة أستراليا ومن بعدها الاختبار الشاق ضد فرنسا. ويرى القادري أن الوقت حان أمام تونس لبلوغ الدور الثاني وقال: «نشارك للمرة السادسة في تاريخ المونديال، الهدف واضح بالنسبة إلينا وهو العبور للدور الثاني، نحترم جميع المنتخبات لكننا سنواجه منافسينا من دون أي عقد».

واعتبر أن مواجهة فرنسا بالذات «ستشكل حافزاً كبيراً نظراً لوجود عدد من لاعبي المنتخب التونسي يدافعون عن ألوان أندية فرنسية. كما أن منتخب تونس يضم في صفوفه لاعبين يحملون الجنسية الفرنسية أيضاً».

ويأمل المنتخب التونسي من الاستفادة من تجربة كأس العرب التي خاضها على الأراضي القطرية بين نوفمبر (تشرين الثاني) وديسمبر (كانون الأول) العام الماضي حين بلغ النهائي قبل أن يخسر أمام نظيره الجزائري، وحيث احتشد جمهور غفير لمؤازرته ما جعله يلعب في أجواء تشبه اللعب في الديار.

وخلال الاستعداد للمونديال تعرض المنتخب التونسي لخسارة ثقيلة 5 – 1 أمام البرازيل ودياً في سبتمبر (أيلول) الماضي ما جعل متابعيه يشكون في قدرته على العبور للدور الثاني في المونديال.

وقال القادري: «ندرك أن المهمة صعبة لكن لدي ثقة في المجموعة وأهدافنا كبيرة ولا مجال لليأس أو التشاؤم. وأثق في تقديم أداء ممتاز وتحقيق أهدافنا».

وتعول تونس على مجموعة كبيرة من أصحاب الخبرة أبرزهم وهبي الخزري (31 عاماً) لاعب مونبلييه الفرنسي، ويوسف المساكني المحترف بالدوري القطري.

وتخوض فرنسا نهائيات قطر في أجواء تشكيك حول قدرتها على الاحتفاظ باللقب وواقع صعب فرضته الإصابات ونتائج سيئة ومشاكل خارج الملعب.

وكان مشوار بطلة العالم محبطاً في دوري الأمم الأوروبية، واكتفت بإنقاذ مكانها في المستوى الأول في نهاية شهر سبتمبر.


إريكسن ايقونة الدنمارك (غيتي)

وستفتقد فرنسا عناصر محورية في خط الوسط لعبت دوراً كبيراً في التتويج باللقب عام 2018 مثل نغولو كانتي، بسبب إصابة بعضلات الفخذ الخلفية وزميله بول بوغبا الذي أجرى جراحة في الركبة. وتضع فرنسا على مهاجمها الشاب المتألق كيليان مبابي رغم الضجة الإعلامية التي دائماً ما تصاحبه سواء مع فريقه باريس سان جيرمان أو تهديده بالانسحاب من المنتخب.

وربما يشكل كريم بنزيمة الفائز بالكرة الذهبية ومبابي أقوى هجوم في اللعبة، لكن الأول ابتلي بعدة إصابات في الآونة الأخيرة أبعدته عن فريقه ريال مدريد الإسباني.

وإذا نجح مبابي في الحفاظ على التركيز فقط على مستواه الكروي، فقد يعتمد مصير فرنسا عليه في النهائيات وأيضاً لخلافة بنزيمة في الفوز بالكرة الذهبية.

وحث مؤخراً تييري هنري أسطورة فرنسا، مبابي على وضع مصلحة الفريق قبل اهتماماته الخاصة، ويأمل مشجعوه أن يستمع للنصيحة.

ويحتاج ديشامب، الطامح للفوز بكأس لاعباً ومدرباً للمرة الثالثة، ليعادل البرازيلي ماريو زاغالو الذي رفع الكأس مرتين كلاعب ومرة واحدة كمدرب، إلى كتيبة مثالية خالية من الإصابات لتحقيق هدفه.

أما الدنمارك فتتطلع إلى قلب التوقعات وتحقيق المجد في قطر، وهي سبق أن خالفت كل الترشيحات حينما توجت ببطولة أوروبا 1992 رغم أنها شاركت ببطاقة دعوة بعد استبعاد يوغوسلافيا السابقة.

وتنفست الدنمارك الصعداء بتعافي قائدها الأيقونة كريستيان إريكسن بعد أزمة قلبية في بداية المشوار ببطولة أوروبا 2020 أمام فنلندا، وهو يقدم مستويات جيدة حالياً مع فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي. ومنذ تولي كاسبر يولماند تدريب الدنمارك في 2020 اعتمد أسلوب الضغط الهجومي الذي يبرز المهارات الفردية للاعبيه بجانب التنظيم المحكم، ما جعل الفريق صعباً على أي منافس.

وكشفت الدنمارك عن قوتها في مشوار التصفيات إذ شقت طريقها إلى النهائيات بعد تسعة انتصارات متتالية لتتأهل ببطاقة مباشرة قبل أن تختتم المشوار بهزيمة غير مؤثرة 2 – صفر أمام اسكوتلندا بالمجموعة السادسة.

ومع عودة إريكسن (30 عاماً) القوية بوسع جماهير الدنمارك أن تحلم بما يمكن تحقيقه في كأس العالم. وفي أمة فخورة بإنجازاتها في كرة القدم ومعروفة بتحقيق نتائج أفضل من المتوقع، ويدلي الجميع فيها بآراء عن الخطط والتشكيلات واللاعبين، سيكون إريكسن تقريباً اللاعب الوحيد المحبوب من الجميع بالعالم وسيصل إلى قطر متطلعاً لترك بصمات مؤثرة بالنهائيات.

وتبدو أستراليا، التي يطلق عليها أحياناً البلد المحظوظ، الحلقة الأضعف بالمجموعة لكنها مثل تونس تأمل تحقيق مفاجأة بالعبور للدور الثاني في مشاركتها الخامسة على التوالي.

وقد يكون سقف التوقعات بالنسبة لأستراليا في نهائيات كأس العالم في أدنى مستوياته بعد مسيرة باهتة في التصفيات انتهت بالفوز بركلات الترجيح على بيرو في الملحق.

والمفارقة أن مدرب المنتخب غراهام أرنولد يعاني من شح في المواهب، ولا يضم لاعبين بارزين في أقوى مسابقات العالم كما كان سابقاً في عهد ثلاثي الدوري الإنجليزي هاري كيويل وتيم كاهيل وميلي جديناك.

وبعيداً عن النجوم يركز المنتخب الأسترالي على أسلحته المتمثلة في القوة البدنية والمجهود الذي لا ينضب لتحقيق المفاجأة.

شاهد أيضاً

حروب الصورة والوردة الإسرائيلية

لا حدود لمظاهر الانحياز الفاضح للرواية الإسرائيلية ولجيش الاحتلال الإسرائيلي لدى كبريات وسائل الإعلام الغربية المقروءة والمسموعة والمرئية على حدّ سواء؛ خاصة تلك التي تزعم عراقة في التأسيس والتقاليد والمهنية العالية (مثل الـBBC البريطانية)، والكفاءة التكنولوجية الفائقة في مختلف جوانب التغطية المباشرة أو عن بُعد (مثل الـCNN الأمريكية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *