د. جاسم سلطان:”السياسة بين ما ينبغي أن تكون وبين ما هو كائن”

سوريتنا-متابعات:

د. جاسم سلطان

ألقى المفكر الإسلامي القطري الدكتور جاسم سلطان مؤسس مشروع النهضة محاضرة مساء اليوم الأربعاء 24 / 8 / 2022، في ديوان “علي عزت بيغوفيتش” التابع لمركز مقاربات للتنمية السياسية في اسطنبول، بعنوان ” السياسة بين ما ينبغي أن تكون وبين ما هو كائن” وذلك في إطار النشاط الفكري لمركز مقاربات.

ألقيت المحاضرة عبر تقنية زووم لتعذر وصول الدكتور المحاضر إلى اسطنبول لظروف خاصة، حيث اعتاد المركز أن تقام نشاطاته فيزيائيا شهريا.

وقد بدأت المحاضرة التي تابعها عدد من الشخصيات السياسية والفكرية والثقافية، بمقدمة لإدارة الديوان قدمها السيد مؤيد حبيب، بتعريف مختصر عن المحاضر، مع لمحة قصيرة عن مفهوم عنوان المحاضرة حول ما هو متعارف عليه حول ماهية السياسة كما ينبغي أن تكون وبين ما هو متبع في الواقع عالميا وداخل كل دولة.

وقد بدأ المحاضر حديثه بالقول إنه لعلى السؤال المطروح ينتمي إلى الحقل السياسي ومفاده ما الفرق بين مفهوم الأخلاق السياسية أو سياسة الأخلاق، مستذكرا كتاب ميكفائيلي، ومركزا على القيم الأخلاقية لدى الفرد،

مضيفا أنه في الحقل السياسي لدينا حقلان هما الأول وهو حقل الدولة، والثاني حقل الفرد، ما يعني أخلاق الدولة وأخلاق الفرد، وذهب إلى إنموذج الدولة والفرد في الولايات المتحدة الأميركية، موضحا آلية العمل السياسي، والحياة السياسية وأشكال الممارسات السياسية، مشيرا إلى الأمراض السياسية التي تتسم بها العلاقات البينية داخل المجتمعات هنا وهناك، وكذلك الأنظمة السياسية في هذا البلد وذاك.

استعرض الدكتور المحاضر آلية ممارسة السياسة على المستوى الدولي ضمن مفاهيم معقدة ومتشابكة، مشيرا إلى النظام الدولي وأخلاقية هذا النظام من خلال المتصارعين على الساحة الدولية، معرجا على نسبة الأخلاقية لدى هؤلاء واضعي و راسمي السياسة الدولية في هذا النظام العالمي، والمجتمعات البشرية المختلفة.

وقبل الختام فتح المجال لطرح الأسئلة التي أجاب عليها المحاضر، إلى جانب المداخلات التي قدمت من قبل المشاركين أغنت المحاضرة وأضافت عليها..

شاهد أيضاً

حروب الصورة والوردة الإسرائيلية

لا حدود لمظاهر الانحياز الفاضح للرواية الإسرائيلية ولجيش الاحتلال الإسرائيلي لدى كبريات وسائل الإعلام الغربية المقروءة والمسموعة والمرئية على حدّ سواء؛ خاصة تلك التي تزعم عراقة في التأسيس والتقاليد والمهنية العالية (مثل الـBBC البريطانية)، والكفاءة التكنولوجية الفائقة في مختلف جوانب التغطية المباشرة أو عن بُعد (مثل الـCNN الأمريكية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *