الرئيس المنصف المرزوقي: ثورات الربيع العربي أفشلت والمضادة فشلت، لكن لابد للشعوب أن تنتصر

سوريتنا-متابعات:
ضمن برنامج نشاطات مركز مقاربات للتنمية السياسية، دعا المركز إلى الحضور والمشاركة في حزمته التثقيفية لشهر آب الحالي تحت عنوان ” مدخل إلى فهم الواقع والتحولات السياسية الاستراتيجية في المنطقة” مع عدد من المفكرين والخبراء بحسب ما جاء في نص الدعوة.
وقد جاءت بداية هذه الحزمة أمس الخميس 4 / 8 / 2022، عبر منصة زووم باللقاء الثري مع فخامة الرئيس التونسي الأسبق الدكتور منصف المرزوقي، لمدة ساعة ونصف.
وقد وصل عدد المشاركين في منصة الزووم ما يفوق ال90 شابة وشابا موزعين بين ناشطات وناشطين إعلاميين وثوريين، سوريين وعرب، إلى جانب بعض المواقع على الشبكة العنكبوتية ومنها موقع “سوريتنا”، إضافة إلى أن هناك من تابع اللقاء عبر الفيس بوك وباقي منصات التواصل لدى مركز مقاربات.
وبعد مقدمة مدير اللقاء والترحيب بالرئيس المرزوقي، متحدثا في عنوان ” تونس المد والجزر الديمقراطي والمآلات المنتظر”، حيث قدم عرضا موجزا وشاملا حول منعرجات ثورات الربيع العربي في مختلف البلدان العربية، ما أصابها وتعرضت له وتحولها في بعضها لحرب أهلية بحسب رأي المرزوقي، الذي وضع الإصبع على الجرح كما يقال، وشرح الوضع شرحا وتشريحا مفصلا بحكم تخصصه كطبيب وسياسي، مؤكدا أن الثورات أفشلت وكذلك الأمر ينسحب على المضادة التي بدروها حاولت وسعت لإجهاض الثورات لكنها فشلت هي الأخرى، وهو ما سيقود لتجدد الثورة بحسب المرزوقي.
وتوجه إلى الشباب العربي، لا سيما في بلدان الربيع العربي أن لا ييأسوا أو يقنطوا أو يملوا، فالطريق طويل، ولكن نهايته ستكون لمصلحة الشعوب.
وبعد ذلك أتاحت إدارة اللقاء المجال أمام طرح الأسئلة وتقديم المدخلات.
وقد أجاب الرئيس المرزوقي على الأسئلة التي طرحت عليه بكل شفافية ووضوح، وأتفق بالرأي مع المدخلات التي قدمت..
تجدر الإشارة إلى أن الحزمة التثقيفية كما أعلن عنها مركز مقاربات تمدد من 4 / 8 / 2022 وحتى 25 من الشهر الجاري، وسيتم في نهاية هذا النشاط الفكري الثقافي توزيع إستمارة استبيان على المشاركين الذين سيمنحون في نهاية المطاف شهادة تشير إلى اتباعهم الدورة التثقيفية.

ويذكر أن مركز مقاربات للتنمية السياسية
يُعنى بالتأهيل والتدريب والتثقيف وفتح مساحات للحوار بين الناشطين في العمل السياسي
يسعى المركز لتمكين الطاقات الشابة وتطوير أدواتها المعرفية لتكون أكثر فاعلية ومشاركة في الشأن العام
من خلال توفير الأدوات والدراسات والبرامج التدريبية والكوادر اللازمة لذلك .
لابد من التذكير أنه يوم غد السبت 6 / 8 سيكون موعد اللقاء الثاني مع الدكتور أسامة قاضي بعنوان “الدورات الاقتصادية والتضخم” .

شاهد أيضاً

حروب الصورة والوردة الإسرائيلية

لا حدود لمظاهر الانحياز الفاضح للرواية الإسرائيلية ولجيش الاحتلال الإسرائيلي لدى كبريات وسائل الإعلام الغربية المقروءة والمسموعة والمرئية على حدّ سواء؛ خاصة تلك التي تزعم عراقة في التأسيس والتقاليد والمهنية العالية (مثل الـBBC البريطانية)، والكفاءة التكنولوجية الفائقة في مختلف جوانب التغطية المباشرة أو عن بُعد (مثل الـCNN الأمريكية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *