تفاصيل الغارات الإسرائيلية فجر اليوم في محيط العاصمة دمشق ومن طالت

سوريتنا-متابعات

في غارات جديدة، أعلنت وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد، فجر اليوم الجمعة، أن مقاتلات إسرائيلية شنت سلسلة من الضربات الجوية على مناطق قريبة من العاصمة السورية دمشق، ما أسفر عن خسائر بشرية.

وبحسب المعلومات، نفذت أربع غارات استهدفت مواقع تابعة لقوات نظام الأسد وميليشيات موالية لإيران قرب دمشق، حيث استُهدف مستودع مؤقت تابع لقوات الحرس الثوري الإيراني في مجمع العقيد هيثم سليمان الذي بناه الإيرانيون في بلدة الحجيرة جنوب دمشق.

قتلى من حزب الله ومسلحي إيران

كما أفادت وسائل إعلام محلية إسرائيلية، الجمعة، أن إحدى الغارات أصابت المجمع، مما أسفر عن سقوط قتلى في صفوف مقاتلي ميليشيا حزب الله اللبناني.

وأكدت أيضاً نقل أعداد كبيرة من الجرحى إلى مستشفى الإمام الصدر في منطقة “الست زينب” المجاورة، وذلك وفق تقرير نشرته صحيفة “THE JERUSALEM POST” الإسرائيلية.

كما ذكرت أن الضربات الجوية استهدفت مصنعا لتصنيع الطائرات المسيرة في “الست زينب”، التي تعرف بأنها باتت معقلاً للإيرانيين، طالت الغارات تجمعا لمسلحي طهران، ما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 10 منهم.

من آثار القصف

وتناقلت مواقع أخبار عبر مواقع التواصل صوراً من مكان الحادث، أظهرت سيارات إسعاف ودماراً لحق بالمباني.

بدوره، أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل 6 عناصر بينهم 3 من الجنسية السورية و3 من جنسيات غير سورية، بالإضافة إلى إصابة 10 عناصر آخرين، في حصيلة أولية لتعداد الخسائر البشرية، نتيجة الضربات الإسرائيلية على ريف العاصمة دمشق، بعد منتصف ليل الخميس-الجمعة.

تدمير مستودع أسلحة بالكامل

وأشار المرصد إلى أن صواريخ إسرائيلية استهدفت مكاتب للمخابرات الجوية ومكتباً لضابط رفيع المستوى وسيارة في منطقة مطار المزة العسكري، كما سقطت صواريخ قرب حاجز أمني في محيط المطار العسكري، وأوتوستراد المزة، ومستودع أسلحة للإيرانيين في محيط منطقة السيدة زينب، ما أدى إلى تدميره بالكامل.

سقوط قتلى وجرحى

كما تضررت سيارات لم يتم التأكد من ما إذا كانت مدنية أو تحمل صفة أمنية وعسكرية، وسط معلومات مؤكدة عن وقوع قتلى وجرحى.

في المقابل، أعلنت وسائل إعلام تابعة للنظام، نقلا عن بيان للجيش، أن هجوماً إسرائيلياً على العاصمة دمشق أدى إلى مقتل ثلاثة جنود وإصابة سبعة آخرين.

خسائر مادية

وقال مصدر عسكري إن إسرائيل نفذت غارات جوية برشقات من الصواريخ من اتجاه الجولان السوري المحتل، مستهدفا بعض النقاط في محيط مدينة دمشق، لافتاً إلى أن الدفاع الجوي للنظام أسقط بعض الصواريخ الإسرائيلية.

كما أفادت وسائل إعلام محلية إسرائيلية اليوم الجمعة، أن إحدى الغارات أصابت المجمع، مما أسفر عن سقوط ضحايا في صفوف مقاتلي حزب الله.

وأكدت أيضاً نقل أعداد كبيرة من الجرحى إلى مستشفى الإمام الصدر في منطقة “الست زينب” المجاورة، وذلك وفق تقرير نشرته صحيفة “THE JERUSALEM POST” الإسرائيلية.

كما ذكرت أن الضربات الجوية استهدفت مصنعا لتصنيع الطائرات المسيرة في “الست زينب” التي تعرف بأنها باتت معقلاً للإيرانيين، طالت الغارات تجمعا لمسلحي طهران، ما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 10 منهم.

يشار إلى أن آخر غارة إسرائيلية في سورية كانت قبل أكثر من أسبوعين، قُتل فيها عنصر من قوات النظام بطائرة بدون طيار في القنيطرة جنوب غربي سورية.

قبل ذلك، استهدفت إسرائيل الشهر الماضي مطار دمشق الدولي بغارات على إحدى المدرجات ما أدى لإغلاقه أسابيع.

ويعدّ هذا الاستهداف الإسرائيلي هو 18 على الأراضي السورية منذ مطلع العام الجاري.

المصدر : “العربية نت”، “ليبانون ديبات”، وكالات

شاهد أيضاً

أعْذَرَ مَنْ أَنْذَر.. العبيدات يحذر

موقف المواطن العربي العادي وخاصة السوري من إسرائيل بدأ في التغير بعد ثورات الربيع العربي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *