محاولة أخرى لتنحية رياض الحسن

خاص

أكدت مصادر خاصة لموقع “سوريتنا” بأن مقترحا جدياً تم رفعه أصولا اليوم لتنحية ممثل المجلس المحلي لدير الزور السيد رياض الحسن بعد أكثر من 8 سنوات على بقائه في المنصب.

من يصدق أن الثورة السورية التي تنطحت للإطاحة بالنظام السوري برمّته، استعصى عليها إقصاء ممثل مجلس محلي ؟.

وتابع المصدر نفسه بقوله ” إذا كان النظام السوري احتمى بالسلاح الخفيف والثقيل وبعلاقاته الخارجية للتشبث بالمنصب، فإن الحسن احتمى أيضا بتشعب علاقاته وتجميعه ملفات فساد وغيرها على الآخرين!”

ولم يكن منصب تمثيل دير الزور في الائتلاف هو المنصب الوحيد للرجل فهو كذلك عضو هيئة الائتلاف السياسية و عضو التيار الوطني السوري وعضو هيئة شام الإسلامية، وأمين سر الهيئة السياسية في الائتلاف ومقررها أيضا، وهو سفير الائتلاف السابق في ليبيا .

رياض الحسن

تكررت محاولات إقصاء الحسن عن تمثيل دير الزور في مؤسسة الائتلاف، لكن المحاولات جميعها لم تفلح لأسباب عديدة ليس اقلها ما يمتلكه الرجل من ملفات ضد القائمين على المؤسسة، فقبل أكثر من 6 سنوات أطلق نشطاء من دير الزور حملةً لتنحيته، وجمعوا تواقيع عديدة من أعضاء المجالس المحلية ومن ناشطين إعلاميين ومقاتلين سابقين في الجيش الحرّ ونشطاء مدنيين وغيرهم .

أما أسبابهم في مسعاهم فاقتصرت على الغموض الذي لفّ وصوله إلى مؤسسة الثورة الائتلاف، ولاسباب أخرى تخص تأجيجه الصراعات والنزاعات بين قوى الثورة في المحافظة، وعدم اكتراثه بها وأهلها على الرغم من تمثيله لها، بل تركها تئن تحت سيطرة داعش والنظام، حتى أن البعض يتهمه بتقديم الدعم في وقت سابق لفصائل عسكريةٍ انخرطت في صفوف داعش، بعد أن أسهم في “تقوية تواجد القوى المتطرّفة داخل المدينة”.

وأخذ على الحسن بأنه أوقف تشكيل مجلس محلي لدير الزور لمدة تزيد عن 3 سنوات نكاية بتحركاتهم لإقالته وشكل الحسن بدلا عن ذلك لجنة الجزيروة والفرات في الائتلاف  أي أنه ألغى المحافظة وتمثيلها.

ومنذ 6 أشهر نجحت المحاولات بتشكيل مجلس محلي لدير الزور وتم  انتخاب أعضائه لكن رياض الحسن بقي ممثلا لمجلس دير الزور في الائتلاف بحكم تعيينه السابق، ومع هذا لم يكلّف الحسن نفسه بلقاء أعضاء المجلس المحلي الجديد المنتخب لدير الزور أو يتبادل معهم المشورة في خطة عمل أو غير ذلك.

محمد سالم المخلف

وأخيرا تجرأ اعضاء المجلس المحلي “الجدد” في محافظة دير الزور برفع مقترح للامين العام للائتلاف ورئيسه بتاريخ 29/10/2021 ، ويقضي المقترح الذي حظي بإجماع أعضاء المجلس المحلي بتنحية رياض الحسن عن تمثيله لدير الزور للأسباب المذكورة أعلاه نفسها ولسبب تداول السلطة أحد أهداف الثورة السورية  وقام أعضاء المجلس المحلي بترشيح السيد محمد سالم المخلف ليشغل محل الحسن،وحظي المقترح مرة أخرى بإجماع أعضاء المجلس المحلي لدير الزور كلهم. والمخلف هو نائب رئيس المجلس المحلي لدير الزور.

هي إذا مجرد محاولة أخرى لتصحيح مسار الثورة، ويأمل القائمون على المقترح بأن تتكلل جهودهم بالنجاح وإن لم …فلهم شرف المحاولة.

شاهد أيضاً

بوليفيا تقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل.. وتشيلي وكولومبيا تستدعيان سفيريهما للتشاور

أعلنت وزارة الخارجية في بوليفيا،  الثلاثاء، أن الحكومة قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل متهمة …

2 تعليقات

  1. عجيب أمر الائتلاف الذي يستعدي جماهير الثورة ويدمر نفسه عبر تردده في اتخاذ قرارات عادية تمكنه من تنظيف نفسه أولا ويمكنه الاستناد إلى شرعيتها بمطالبة جماهير الثورة بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *