فوائد زيت جوز الهند لا تُعدّ ولا تُحصى

يُستخدم زيت جوز الهند في أغراض مختلفة من خفض الوزن وصولاً إلى التخلص من قشرة الرأس، في المجال الصحي والجمالي أيضاً. 

ومن أهم فوائد زيت جوز الهند الصحية انه يحافظ على صحة الأسنان، يخفف تهيج الجلد والأكزيما، يحمي الجلد من تأثير الأشعة فوق البنفسجية، يُحسّن وظائف الدماغ، يرفع مستوى الكوليسترول الجيد، يساعد على تخفيف دهون البطن، يساعد على مكافحة الالتهابات، يمنح الشعور بالشبع، يسرّع في التئام الجروح، يحسن حالة العظام ويمنع هشاشتها، مضاد للفطريات، يخفض الإجهاد التأكسدي، يحسّن مستوى الطاقة، يخفف من أغراض التهاب المفاصل، يفيد صحة الكبد، يحارب الإمساك، يساعد على علاج الصدفية (باستثاء الأشخاص الذين لديهم حساسية من جوز الهند)، يعزز صحة القلب، يقلل من نوبات الصرع، يقلل الالتهابات لدى الرضع بسبب الحفاضات.

ولزيت جوز الهند فوائد تجميلية إذ أنه يعالج تشقق الشفاه، يساعد على نمو الحواجب والرموش، يزيل مستحضرات التجميل، يرطب الجلد ويعالج تشققات الكعب، يحمي الشعر، يزيل العرق من دون آثار جانبية، يتخلص من الزوائد الجلدية، يساعد على التخلص من القمل، يقلل من التجاعيد الصغيرة؛ يفيد في علاج قشرة الرأس.

وتجدر الإشارة إلى أن القليل من الأشخاص يعانون من حساسية جوز الهند. ولكن إذا كان الشخص يعاني منها فيجب أن يكون حذرا وألا يتجاهلها. وأعراض حساسية جوز الهند هي الغثيان، القشعريرة، الطفح الجلدي، التقيؤ، الإسهال. وفي حالات نادرة قد تهدد حياة الشخص. لذلك على الأشخاص الذين يعانون من حساسية جوز الهند، تجنب تناول الأطعمة المحتوية عليه بما فيها المعجنات ورقائق البطاطا والحلويات والفشار.

ويمكن أن تظهر آثار جانبية من استخدام زيت جوز الهند من بينها- زيادة الوزن لأنه يحتوي على أحماض دهنية مشبعة، أي يجب تناوله باعتدال، انتشار حب الشباب على البشرة الدهنية، يمكن أن يسبب الإسهال عند الإفراط بتناوله، يسبب تهيج الجلد. لذلك يجب استخدامه كعلاج للمشكلات في الجلد السليم.

وينصح من أجل الحصول على أكبر فائدة من زيت جوز الهند وتجنب الآثار الجانبية، تناول ما لا يزيد عن 30 ملليلترا منه في اليوم.

المصدر : موقع “MTV” اللبناني

شاهد أيضاً

اكتشاف علميّ: الدماغ يتحكم بشكل مباشر في عمل الأنسجة الدهنية

اكتشف علماء الأعصاب أن الأنسجة الدهنية للثدييات تحتوي على عدد كبير من المستقبلات المرتبطة مباشرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *