18 دولة أوروبية تتعهد بأن جرائم الأسد و”داعش” في سورية لن تمر دون عقاب

 

تعهد وزراء خارجية 18 دولة أوروبية، أمس الأربعاء 31 / 3 / 2021، بمواجهة إفلات نظام الأسد و تنظيم “داعش” من العقاب، وذلك على خلفية اتهامهما بارتكاب اعتداءات بالأسلحة الكيميائية وعمليات خطف وإخفاء.
وقال الوزراء في بيان مشترك نُشر على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الفرنسية: «دولنا ملتزمة بضمان عدم إفلات مجرمي الحرب ومرتكبي التعذيب من العقاب»، حسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
وقال الوزراء إنه في السنوات العشر الماضية قُتل نحو 400 ألف شخص وأُجبر أكثر من ستة ملايين على الفرار من البلاد هرباً من «انتهاكات لا حصر لها لحقوق الإنسان».
وواجه بشار الأسد، المدعوم من روسيا، اتهامات باستخدام أسلحة كيماوية  لعشرات المرات في انتهاك سافر وفاضح للقانون الدولي مع استعادته السيطرة على بعض المناطق بدعم كامل من الحليف الروسي.
وقال الوزراء: «يجب تسليط الضوء الكامل على هذا العقد من الأعمال الوحشية».
وأضافوا: «نواصل دعوتنا إلى السماح للمحكمة الجنائية الدولية بالتحقيق في الجرائم التي يشتبه بارتكابها في سوريا ومحاكمة الجناة».
تجدر الإشارة إلى أنه تم عملياً رفع قضايا في عدة دول أوروبية على أساس مبدأ الولاية القضائية العالمية الذي يسمح بمحاكمة مرتكبي أخطر الجرائم بغض النظر عن جنسيتهم ومكان حدوث الجرائم، وخاصة في ألمانيا وفرنسا. 
وفي فبراير (شباط)، أدانت محكمة ألمانية عضواً سابقاً في جهاز الاستخبارات السوري بتهمة «التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية»، في إطار أول محاكمة في العالم تتعلق بانتهاكات منسوبة إلى النظام السوري.
ويأتي البيان غداة تعهد المانحين الدوليين بتقديم 6.4 مليار دولار من المساعدات للشعب واللاجئين السوريين في الدول المجاورة، بتراجع واضح عن النسخة السابقة لمؤتمرهم وبعيداً عن الهدف الذي حددته الأمم المتحدة بعشرة مليارات دولار.
وزادت الحاجة إلى المساعدات على خلفية جائحة «كوفيد – 19» وتراجع قيمة الليرة السورية، ما أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية.
وتوقفت الجهود لإيجاد اتفاق سلام دائم لإنهاء النزاع الذي وضع القوى العالمية بمواجهة بعضها البعض وأثار صعود تنظيم «داعش».
وتصر الدول الأوروبية على أنها لن تنفق الأموال على إعادة بناء واسعة في سوريا حتى يلتزم الأسد بعملية سياسية حقيقية لحل النزاع.


المصدر :  نقلاً عن صحيفة  ” الشرق الأوسط ” بتصرف 

شاهد أيضاً

وفاة صاحب مقولة لا تخذلوا الثورة السورية

توفي، اليوم الأربعاء، وزير الإعلام الأردني السابق صالح القلاب عن عمر ناهز 79 عاماً، الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *