الفجل مفيد جدا ضد الأكسدة والألياف


الفجل هو أحد الخضار الجذرية التي تنتمي الى عائلة الخضراوات الصليبية مثل البروكلي والملفوف، منذ القدم كان يعتقد أن لتناول الفجل وغيره من خضار هذه العائلة دور كبير في تعزيز الصحة. وهذا ما أثبته العلم الحديث. يعتبر الفجل بشكل عام سهل الزراعة والتخزين، ويعد مصدر عالي للمواد الغذائية ومصدر فقير السعرات الحرارية.

يمتاز بطعمه اللاذع وبلونه الجذاب، هو اما أبيض أو أحمر، أخضر أو أسود، يعد مصدر عالي بالالياف والعناصر الغذائية المميزة. عادة ما يتم استهلاكه نيء كنوع من المقبلات وفي السلطات، أو يمكن أن يدخل في صناعة المخلل، أو يدخل في بعض وصفات الطهي مثل الشوربات. دعونا نعرفكم على قيمه الغذائية وأهم فوائده فيما يلي: القيمة الغذائية للفجل يعد الفجل أحد الخضراوات المنخفضة السعرات والعالية بمنسوب المياه، اذ توفر 100 غم من جذور الفجل الطازجة ما لا يتجاوز 16 سعر حراري، ومع هذا فهي مصدر غني بالمغذيات ومضادات الأكسدة والألياف.

يشتهر الفجل بمحتواه العالي من فيتامين C، بالاضافة الى محتواه من الفوليت، وفيتامينات B مثل B6، والثيامين، كما انه مصدر لعدد من المعادن المهمة مثل المغنيسيوم والحديد والكالسيوم والنحاس. يحتوي الفجل على مواد تعرف باسم ثيوسيانات isothiocyanate، وهي مركبات مضادة للأكسدة واشهرها يعرف باسم سولفورافان sulforaphane، وهي مواد أثبتت فعاليتها في مقاومة السرطانات. كما ويحوي الفجل عدد من المواد الكيميائية النباتية ومضادات الاكسدة المهمة في ازالة سموم الجسم مثل: الاندولات indoles، الفلافونيدات flavonoid كاللوتين lutein والبيتا كاروتين beta carotene، وزيا-زانثين zea-xanthin.

شاهد أيضاً

زلزال وتسونامي في إسطنبول”…خبير “يرعب” الأتراك قبل أيّام من الإنتخابات

في توقيت حرج قبل الانتخابات بأيام حذر خبير الزلازل الياباني، يوشينوري موريواكي، من وقوع زلزال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *