تسليم عين عيسى بريف الرقة الشمالي لنظام الأسد

وافقت “قوات سورية الديمقراطية”(قسد)، اليوم الإثنين، على تسليم مدينة عين عيسى في ريف الرقة شمالي سورية إلى قوات نظام الأسد برعاية وضغط روسي، وبينما لم يصدر تعليق رسمي من “قسد” على تلك الأنباء حتى الساعة، في الوقت الذي تجدد فيه القصف المتبادل بين مقاتلي الجيش”الوطني السوري” وقوات “قسد” في محاور قريتي المشيرفة وجهبل قرب الطريق الدولي شرق عين عيسى، ومنطقة الصوامع.

وجاءت موافقة “قسد” على تسليم المدينة بعد سلسلة اجتماعات ومفاوضات كان آحرها عقد أمس الأحد، وتم التوصل فيه إلى تسليم مدينة عين عيسى لقوات نظام الأسد والجانب الروسي”.

وفي الوقت الذي لا تتوافر فيه  معلومات دقيقة حول بنود الاتفاق الكاملة، ولكن الواضح أن مصلحة ميليشيات “قسد” أقرب ما تكون إلى تسليم مواقعها عند الضرورة إلى نظام الأسد الذي تربطهم معه علاقات قديمة ومصالح مشتركة، وان موقفهم أقرب إليه منه إلى فصائل الثورة السورية وخاصة تلك المقربة منها إلى تركيا.

 وذكرت الأنباء أن قادة ميليشيات “قسد” أخبروا الجانب الروسي أنهم على استعداد للانسحاب من عين عيسى بشكل كامل، وأن الخطوات العملية على الأرض سوف تبدأ خلال الساعات القليلة المقبلة”.

ومن غير الواضح فيما إذا كان تجدد القصف بأوامر تركية هو مجرد عملية ضغط مستمرة على “قسد” من أجل الموافقة على الانسحاب من المدينة وتسليمها لأي جهة كانت حتى لو كانت لنظام الأسد، والمهم بالنسبة إلى تركيا هو عدم بقاء أي عناصر من “قسد” في المدينة.

شاهد أيضاً

حروب الصورة والوردة الإسرائيلية

لا حدود لمظاهر الانحياز الفاضح للرواية الإسرائيلية ولجيش الاحتلال الإسرائيلي لدى كبريات وسائل الإعلام الغربية المقروءة والمسموعة والمرئية على حدّ سواء؛ خاصة تلك التي تزعم عراقة في التأسيس والتقاليد والمهنية العالية (مثل الـBBC البريطانية)، والكفاءة التكنولوجية الفائقة في مختلف جوانب التغطية المباشرة أو عن بُعد (مثل الـCNN الأمريكية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *