التحالف العربي الديموقراطي يلتقي نخب السويداء في جبل العرب

 

خاص :

يواصل فريق التحالف العربي الديموقراطي برنامجه الحواري الفكري الوطني، مع النخب السورية والتيارات السياسية في كافة أرجاء سورية، بغرض ترسيخ مبادئ التفكير المشترك والتلاقي حول الأهداف التي تجمع السوريين، وتبيين الجوانب الملتبسة التي تعمّد نظام الأسد تغييها لدى السوريين عن مناطقهم المختلفة.
وفي الإطار ذاته، التقى التحالف العربي الديموقراطي، صباح أمس الثلاثاء، نخبة من مثقفي جبل العرب ومحافظة السويداء، متعددي المشارب السياسية والفكرية.

وقد استمع الجانبان إلى عرض للأوضاع القائمة في كل من الجزيرة والفرات التي تحتلها ميليشيات حزب العمال الكردستاني، من جهة، وإلى أوضاع الثورة المتواصلة في السويداء بأشكالها المختلفة، والتي لم تتوقف يوماً منذ اندلاع الانتفاضة السورية في ربيع العام 2011، من جهة ثانية. 
وأكدت نخب السويداء على أن الوطنية السورية هي الهدف الأسمى من كل اعتبار مذهبي أو قومي، وأن اعتداد العرب السوريين بثقافتهم العريقة، لا يتعارض مع تطلعاتهم نحو المواطنة والمساواة، مؤكدين على أن ما بين السوريين مما يجمعهم أكثر بكثير مما يفرقهم.
وعرض فريق التحالف العربي الديموقراطي الرؤية السياسية للتحالف والتي تنظر إلى السوريين على حد السواء، دون تمييز مذهبي أو قومي، وفي الوقت ذاته، ترفض تجريف ومحو هوية وثقافة سورية والعرب السوريين، كما يحاول البعض من خلال ممارسات سياسية منحرفة أو ميليشوية عنصرية.
كما ناقش الجانبان آفاق التعاون بينهما، مؤكدين على ضرورة بناء الجسور بين الحوامل الاجتماعية السورية، وعلى أن كافة السوريين هم مواطنون شركاء ومتساوون في الحقوق والواجبات والمواطنة وصناعة المستقبل.
وجرى الاتفاق على تنسيق المواقف والمشاورات في المستقبل. واستحضر المشاركون في الحوار ذكرى سلطان باشا الأطرش الذي اختاره الشعب السوري بكافة أطيافه زعيماً وقائداً للثورة السورية الكبرى. والموقف التاريخي للزعيم العربي الراحل كمال جنبلاط الذي قال ”لا“ في وجه حافظ الأسد، وفضح مشروع نظامه الطائفي الاستبدادي في كتابه الممنوع ”هذه وصيتي“ ودفع حياته ثمناً لموقفه الشجاع والأصيل. بالإضافة إلى استدعاء فكر المفكر السوري ياسين الحافظ ابن مدينة دير الزور الذي قدّم رؤى مبكرة حول الديموقراطية والوعي المطابق.


 

شاهد أيضاً

حروب الصورة والوردة الإسرائيلية

لا حدود لمظاهر الانحياز الفاضح للرواية الإسرائيلية ولجيش الاحتلال الإسرائيلي لدى كبريات وسائل الإعلام الغربية المقروءة والمسموعة والمرئية على حدّ سواء؛ خاصة تلك التي تزعم عراقة في التأسيس والتقاليد والمهنية العالية (مثل الـBBC البريطانية)، والكفاءة التكنولوجية الفائقة في مختلف جوانب التغطية المباشرة أو عن بُعد (مثل الـCNN الأمريكية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *