حراك دير الزور.. “عدم احتواء” أم “مراوحة في المكان”



شهدت محافظة دير الزور، على مدى الأسبوع الماضي، توترًا بين “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) وأهالي المحافظة، بسبب عمليات قتل رموز عشائرية، أبرزها اغتيال شيخ عشيرة “البكارة”، علي الويس، وشيخ عشيرة “العكيدات”، مطشر الهفل، برصاص مجهولين.

وبين نفي “الإدارة الذاتية” وتوجيه الاتهامات لها من قبل عدة أطراف، من بينها المعارضة السورية، لا تزال الجهة المسؤولة والمستفيدة من هذه الاغتيالات مجهولة.

خرجت، في 4 من آب الحالي، مظاهرات تندد باغتيال شيوخ العشائر، والفلتان الأمني في المحافظة، وقالت شبكة “فرات بوست” المحلية، إن مدنيين أُصيبوا برصاص عناصر “قسد” في مدرسة بلدة الحوايج، في أثناء محاولتهم فض المظاهرة، ليسيطر بعدها الأهالي على المدرسة ويطردوا العناصر منها.

رد “قسد” على هذه الاحتجاجات أجج الأصوات التي تنادي بخروجها من بعض المناطق التي شهدت حوداث اغتيال شيوخ عشائر، بينما أصدر “التحالف العربي الديمقراطي في الجزيرة والفرات” تحذيرًا من تداعيات سياسات “قسد” في المناطق الشرقية، معتبرًا أن ذلك يصل بتطورات المنطقة الشرقية إلى مرحلة “عدم الاحتواء”.

ويأتي ذلك بعد حصار” قسد” بلدات ذيبان والشحيل والحوايج وعدد من القرى شرق دير الزور أو ما يعرف بـ”خط الجزيرة“ ومنطقة العكيدات، ومنعت بموجبه التجول كاملًا والخروج من المنازل، ونشرت مزيدًا من الحواجز في المنطقة عقب المظاهرات.

واتهم المتحدث باسم “مجلس القبائل والعشائر السوري” الذي يتخذ من تركيا مقرًا له، مضر حماد الأسعد، “قسد” بالوقوف وراء عمليات الاغتيال، معتبرًا أن سببها هو رفض العشائر سياسة “قسد” الهادفة إلى محو الطابع العربي من المنطقة.

وأضاف حماد الأسعد، في حديث إلى عنب بلدي، أن طلب شيوخ العشائر من أمريكا الإشراف على المنطقة ذات الأغلبية العربية بدلًا من “قسد”، يشكل دافعًا إضافيًا وراء الاغتيالات.

رئيس جمعية قبيلة “العكيدات”، إسماعيل العسكر الهفل، أكد أن “جريمة قتل مطشر الهفل لن تمر دون عقاب”، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقده “مجلس العشائر والقبائل العربية في سوريا”، في ولاية شانلي أورفا جنوبي تركيا، ونقلته وكالة “الأناضول“.



المصدر : موقع ” عنب بلدي ” بتصرف 

أدناه رابط الخبر كاملاً 

https://www.enabbaladi.net/archives/406706

شاهد أيضاً

وفاة صاحب مقولة لا تخذلوا الثورة السورية

توفي، اليوم الأربعاء، وزير الإعلام الأردني السابق صالح القلاب عن عمر ناهز 79 عاماً، الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *