جيفري: أميركا منقسمة بخصوص دعم تركيا في سورية

تركيا-إسطنبول وكالات :

قال جيمس جيفري المبعوث الأميركي الخاص بسورية الخميس 5 / 3 / 2020، إنه لا يوجد إجماع في بلاده بخصوص دعم تركيا في إدلب بسورياة بسبب شراء أنقرة أنظمة الدفاع الصاروخي الروسية إس-400.

وتصاعد القتال في إدلب في الأسابيع القليلة الماضية حيث تشن “قوات النظام السوري” مدعومة من روسيا هجوما لاستعادة السيطرة على آخر معقل تحت سيطرة مقاتلي المعارضة في البلاد مما أدى لنزوح نحو مليون شخص.

وشنت تركيا، التي تدعم مقاتلي المعارضة السورية، هجوما مضادا وطلبت دعما من حلفائها في حلف شمال الأطلسي، بما في ذلك طلب قدمته للولايات المتحدة بأن تستخدم أنظمة صواريخ باتريوت الدفاعية الأميركية.

لكن البلدين على خلاف بشأن شراء تركيا أنظمة الصواريخ الروسية التي تقول واشنطن إنها لا تتفق مع دفاعات حلف شمال الأطلسي وقد تهدد مقاتلاتها الشبح من طراز إف-35.

وكرر جيفري متحدثا من اسطنبول أن الولايات المتحدة عرضت بالفعل مساعدة إنسانية وأن تتشارك المعلومات مع تركيا، لكنه أضاف أن المسؤولين الأمريكيين منقسمون فيما يتعلق بمنح أنقرة مزيدا من الدعم.

وأضاف مخاطبا لجنة معنية بإدلب في اسطنبول “لا يوجد إجماع في الآراء بواشنطن بشأن ما يجب عمله وسرعة القيام به. لا يزال الأمر قيد البحث”. ووصف مسألة إس-400 بأنها “مصدر قلق بالغ للكونجرس الأميركي ولمؤسستنا الدفاعية”.

وذكر أن تركيا والولايات المتحدة تبحثان عن سبل للتعامل مع مسألة أنظمة إس-400، مكررا أن واشنطن تضغط على حلفائها في حلف شمال الأطلسي وحلفائها الأوروبيين لتقديم مساهمات كبيرة للجهود في إدلب.

وقال السفير الأميركي لدى أنقرة ديفيد ساترفيلد يوم أمس الأول الثلاثاء إن الولايات المتحدة تلقت طلب تركيا لاستخدام أنظمة باتريوت وإن واشنطن تقيّم الطلب في ظل شراء أنقرة أنظمة إس-400.

وسافر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى موسكو اليوم الخميس لإجراء محادثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين بشأن التطورات في إدلب. وقالت أنقرة إنها تأمل في التوصل لاتفاق على وقف إطلاق النار في المنطقة.

شاهد أيضاً

حروب الصورة والوردة الإسرائيلية

لا حدود لمظاهر الانحياز الفاضح للرواية الإسرائيلية ولجيش الاحتلال الإسرائيلي لدى كبريات وسائل الإعلام الغربية المقروءة والمسموعة والمرئية على حدّ سواء؛ خاصة تلك التي تزعم عراقة في التأسيس والتقاليد والمهنية العالية (مثل الـBBC البريطانية)، والكفاءة التكنولوجية الفائقة في مختلف جوانب التغطية المباشرة أو عن بُعد (مثل الـCNN الأمريكية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *