Russian President Vladimir Putin attends a cabinet meeting at the Novo-Ogaryovo residence outside Moscow, Russia, Tuesday, Aug. 11, 2020. Putin says that a coronavirus vaccine developed in the country has been registered for use and one of his daughters has already been inoculated. Speaking at a government meeting Tuesday, Aug. 11, 2020, Putin said that the vaccine has proven efficient during tests, offering a lasting immunity from the coronavirus. (Alexei Nikolsky, Sputnik, Kremlin Pool Photo via AP)

المحكمة الجنائية الدولية تصدر مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي لمسؤوليته عن جرائم حرب ارتكبت في أوكرانيا

فلاديمير بوتين خلال اجتماع في موسكو ، الأربعاء 15 آذار/ مارس

سوريتنا-متابعات:

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية ، اليوم الجمعة، مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لمسؤوليته عن ارتكاب جرائم حرب بحق الأطفال في أوكرانيا منذ بداية الغزو الروسي في شباط/ فبراير 2022.

قالت المحكمة الجنائية الدولية في بيان لها إن الدائرة التمهيدية الثانية للمحكمة الجنائية الدولية أصدرت مذكرتي توقيف بحق شخصين على صلة بالوضع في أوكرانيا هما : السيد فلاديمير فلاديميروفيتش بوتين والسيدة ماريا أليكسييفنا لفوفا – بيلوفا” ، المفوض الرئاسي لشؤون حقوق الطفل في روسيا ،

وأضافت المحكمة أن صلاحيان بوتين تشير إلى  أنه مسؤول عن جريمة حرب تتمثل في الترحيل غير القانوني للسكان (الأطفال) من المناطق المحتلة في أوكرانيا إلى الاتحاد الروسي” . واستطردت المحكمة الجنائية الدولية قائلة: ” إن الجرائم ارتكبت في الأراضي الأوكرانية المحتلة على الأقل اعتبارًا من 24 فبراير 2022 ” ، مضيفة أن هناك “أسبابًا معقولة للاعتقاد بأن فلاديمير بوتين مسؤول شخصيًا عن الجرائم المذكورة أعلاه “.

اعتبرت مجموعة من محققي الأمم المتحدة يوم الخميس 16 مارس / آذار أن نقل روسيا لأطفال أوكرانيا إلى المناطق الخاضعة لسيطرتها في أوكرانيا وكذلك على أراضيها يشكل “جريمة حرب” ، مشيرين أيضًا إلى جرائم محتملة ضد الإنسانية .

قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان في وقت سابق من هذا الشهر بعد زيارة لأوكرانيا أن عمليات اختطاف الأطفال  “قيد التحقيق مع الأولوية”. المحكمة الجنائية الدولية ، التي أُنشئت في عام 2002 للحكم على أسوأ الجرائم المرتكبة في العالم ، تحقق منذ أكثر من عام في جرائم حرب محتملة أو جرائم ضد الإنسانية ارتكبت خلال الهجوم الروسي.

لا روسيا ولا أوكرانيا عضوان في المحكمة الجنائية الدولية ، لكن كييف قبلت اختصاص المحكمة على أراضيها وتعمل مع المدعي العام. كما رحبت الرئاسة الأوكرانية بهذا القرار ضد فلاديمير بوتين يوم الجمعة. قال رئيس الإدارة الرئاسية أندريتش يرماك عبر Telegram: “هذه فقط البداية “. أشاد مكتب المدعي العام الأوكراني بـ “القرار التاريخي” .

لكن الخبراء يعترفون بأن روسيا – التي تنفي مزاعم ارتكاب جرائم حرب – من غير المرجح أن تسلم المشتبه بهم إلى العدالة الدولية. وكتبت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا على برقية أن “قرارات المحكمة الجنائية الدولية لا معنى لها بالنسبة لبلدنا ، بما في ذلك من وجهة نظر قانونية” لأن موسكو ليست ملزمة تجاهها حسب تعبيرها..

المصدر : صحيفة “ليبراسيون” الفرنسية، ترجمة غير رسمية للخبر

شاهد أيضاً

الليلة الليلاء على غزة المحاصرة

بعد قصف كثيف مارسته قوات الاحتلال الإسرائيلي على غزة طيلة أسابيع ثلاث، كثفت هذه القوات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *