هيومن رايتس ووتش” السلطات التركية رحلت مئات اللاجئين إلى الشمال السوري

كشفت منظمة “هيومن رايتس ووتش” في تقرير لها أمس الاثنين أن السلطات التركية رحلت بشكل تعسفي مئات الرجال والفتيان السوريين اللاجئين إلى سورية في عام 2022.

وأوضافت المنظمة أن “عمليات الترحيل تمثل نقيضاً صارخاً لسجل تركيا السخي كدولة استضافت عدداً من اللاجئين أكثر من أي دولة أخرى في العالم وقرابة أربعة أضعاف ما استضافه الاتحاد الأوروبي بكامله، والذي قدم مقابله الاتحاد الأوروبي مليارات الدولارات لتمويل الدعم الإنساني وإدارة الهجرة”.

وطالبت المنظمة السلطات التركية إلى “إنهاء عمليات الاعتقال والاحتجاز والترحيل التعسفية للاجئين السوريين إلى شمال سوريا، وضمان عدم استخدام القوى الأمنية ومسؤولي الهجرة العنف ضد السوريين أو غيرهم من المواطنين الأجانب المحتجزين ومحاسبة أي مسؤول يستخدم العنف”.

كما حثت “هيومن رايتس” تركيا على “السماح لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالوصول بحرية إلى مراكز الترحيل، ومراقبة عملية الحصول على إذن من السوريين بإعادتهم إلى سوريا للتأكد من أنها طوعية، ومراقبة المقابلات وإجراءات الترحيل لضمان عدم استخدام مسؤولي الشرطة أو الهجرة للعنف ضد السوريين أو غيرهم من المواطنين الأجانب”.

وأكدت المنظمة في تقريرها أنها أجرت عشرات المقابلات الهاتفية واللقاءات الشخصية مع أشخاص بينهم مراهقون يحملون وثائق الحماية المؤقتة في تركيا تعرضوا للترحيل إلى شمال سورية بعد احتجازهم.

يذكر أن “المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين” ذكرت في حزيران 2022، أن 15,149 لاجئاً سورياً عادوا طواعية إلى سورية حتى الآن هذا العام. وذلك بحسب إحصائيات مقدمة من جانب إدارة الهجرة التركية.

شاهد أيضاً

الليلة الليلاء على غزة المحاصرة

بعد قصف كثيف مارسته قوات الاحتلال الإسرائيلي على غزة طيلة أسابيع ثلاث، كثفت هذه القوات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *