السعوديّة “تعود” إلى لبنان: 1559 عربيّ

كانت مواقف وزير الخارجية السعوديّ الأمير فيصل بن فرحان إثر القرارات الأخيرة لبلاده بشأن لبنان أكثر المواقف السعوديّة إسهاباً وتفصيلاً في ما يخصّ الوضع السياسي اللبناني منذ انتخاب الرئيس ميشال عون قبل خمس سنوات، أي منذ دخول لبنان مرحلة سياسيّة جديدة عنوانها الرئيسي إمساك حزب الله بقيود الحكم في لبنان.

لذلك فإنّ هذا المنحى الرائج لبنانيّاً في تفسير تلك القرارات السعوديّة على أنّها ذروة التخلّي السعوديّ عن لبنان يناقض تماماً مواقف الوزير بن فرحان التي عكست بوضوح بلوغ اهتمام بلاده بالوضع السياسي اللبناني أوجه، باعتبار أنّ الأزمة اللبنانية الحاليّة بمستوياتها المتعدّدة باتت مصدر خطر كبير لا على لبنان وحسب، وإنّما على المنطقة بأسرها.

لقد كان بن فرحان دقيقاً جدّاً في تحديد الموقف السعوديّ من الوضع اللبناني الراهن بقوله إنّه ليست هناك أزمة مع لبنان، بل أزمة في لبنان بسبب هيمنة وكلاء إيران على مفاصل القرار فيه. ثمّ أضاف أنّ المملكة العربية السعودية ستدعم أيّ جهود لإجراء إصلاح شامل في لبنان يُعيد إليه سيادته وقوّته ومكانته في العالم العربي.

عليه فإنّ موقف رئيس الدبلوماسيّة السعوديّة شديد الوضوح ولا يحتمل التأويل. فهو نفى وجود أزمة بين المملكة ولبنان، أي أنّه نفى تخلّي المملكة عن لبنان أو إدارة ظهرها له. وفي الوقت نفسه، أكّد أنّ الأزمة لبنانيّة بحت، واللبنانيّين مسؤولون عن إيجاد حلّ لها من خلال تصحيح الاختلال السياسي المتمثّل بهيمنة حزب الله على القرار السياسي للدولة اللبنانية، والذي يتيح له تنفيذ أجنداته الإقليمية انطلاقاً من لبنان، ومن بينها دعم الحوثيين الذين يهدّدون أمن المملكة وأمن دول الخليج جميعاً.

المصدر : موقع MTV اللبناني

شاهد أيضاً

حروب الصورة والوردة الإسرائيلية

لا حدود لمظاهر الانحياز الفاضح للرواية الإسرائيلية ولجيش الاحتلال الإسرائيلي لدى كبريات وسائل الإعلام الغربية المقروءة والمسموعة والمرئية على حدّ سواء؛ خاصة تلك التي تزعم عراقة في التأسيس والتقاليد والمهنية العالية (مثل الـBBC البريطانية)، والكفاءة التكنولوجية الفائقة في مختلف جوانب التغطية المباشرة أو عن بُعد (مثل الـCNN الأمريكية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *