فوائد الخبز الأسمر عظيمة على الصحة

فوائد الخبز الأسمر لا تقاوم. والقمح أهم أنواع الحبوب المستخدمة في تحضير الخبز، وهو متوفّر بعدّة أشكال وفقاً لدرجة معالجته. ويعدّ دقيق القمح الكامل المكوّن الرئيسي المستخدم في تحضير العديد من المخبوزات بما فيها الخبز الأسمر.

ومعظم المركّبات النباتية المهمة الموجودة في القمح تتركز في النخالة وجنين القمح، والتي يفتقر إليها الدقيق الأبيض المكرر. تأتي القيمة الغذائية للخبز الأسمر من حبوب القمح الكاملة، والتي تتألف من عدة أجزاء منها:

النخالة، وهي تمثّل القشرة الخارجية الصلبة والغنيّة بالألياف، المعادن، ومضادات الأكسدة، وسويداء البذرة وهي تمثّل الطبقة الوسطى من الحبوب، وغالباً ما تتكوّن من الكربوهيدرات، وجنين القمح، وهو الطبقة الداخلية التي تحتوي على الفيتامينات، المعادن، البروتينات والمركّبات النباتية.

الخبز الأسمر مصدر للعديد من العناصر الغذائية المهمّة، وذلك كونه يُصنّع من الحبوب الكاملة الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية وفيتامينات بي B، فيتامين إي E، الزنك والمغنيسيوم.

  • يحتوي الخبز الأسمر على الألياف الغذائية التي يتمّ هضمها بسرعة أقلّ من غيرها، مما يساعد في الحفاظ على الشعور بالشبع وامتلاء المعدة وعلى مستويات من الطاقة لفترة زمنية أطول.
  • الخبز الأسمر غني بالمواد المغذية والألياف الغذائية التي تؤدي إلى ارتفاع بطيء في مستوى السكر في الدم وتحرير القليل من الإنسولين.

لذا، فإنَّ استهلاك حصص محددة من الخبز الأسمر خلال اليوم بدلاً من الخبز الأبيض يحافظ على مستويات سليمة من السكر والأنسولين في الدم.

  • يحمي الخبز الأسمر من اضطرابات الجهاز الهضمي حيث تؤدي الألياف مع شرب كميات كافية من الماء إلى جعل حركة الأمعاء سريعة وسهلة نسبياً، مما يعالج مشكلة الإمساك. بالإضافة إلى أن الأغذية الغنية بالألياف قد تساهم في تقليل خطر الإصابة بالسمنة، وأمراض القلب أو السكري.
  • الخبز الأسمر مصدر رئيسي للطاقة حيث إن تناول الكربوهيدرات المعقدة تحديداً قبل التدريب يساعد في المحافظة على مستويات سليمة وثابتة من الجلوكوز، الذي يمنع انخفاض الطاقة خلال التدريبات الرياضية.

شاهد أيضاً

11 هزة خفيفة في سورية وتركيا خلال 24 ساعة

أعلن المركز الوطني السوري للزلازل أن محطات الرصد لدى المركز سجلت 11 هزة خفيفة تراوحت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *