انزال جوي إسـرائيلي في لبنان.. استنفار أمني وعاجل..الهدف نصـرالله

سوشال-متابعة

نشرت صحيفة “الجمهورية” اللبنانية، أمس الأول الإثنين، مقالاً كشفت من خلاله عن إنزال عسـكري بحري قامت به القوات الخاصة الإسرائيلية على شاطئ لبناني قبالة بلدة الجية الواقعة جنوبي لبنان، وسط استنـ.ـفار أمني كبير لعـناصر حـزب الله في المنطقة.

– قوة عسكــرية إسرائيلية على شاطئ لبناني
وقالت الصحيفة في مقالها الذي حمل عنوان “كومندوس إسرائيلي على شاطئ الجية”: “إن إسرائيل عادت تعمل على تنشيط حركتها الأمنية والعسكـرية في لبنان”.

وأضافت بأنه “تمّ اكتشاف أكثر من مرة آثار تؤكد وجوداً مباشراً لعناصر إسرائيليين في مناطق متفرقة من لبنان”.

وكان آخر هذه “الآثار منذ نحو أسبوعين، وذلك عندما اقترب زورق عسـكري إسرائيلي متطور من الشاطئ اللبناني، وأنزلَ بعض العـناصر من الكومندوس الإسرائيلي في منطقة الجية، وقد تم اختيار هذه المنطقة لأنها قليلة الحركة وتتضمّن مناطق نائية”.

وأكدت الصحيفة بأنّ عناصر الكومندوس مكثت على الشاطئ لبعض الوقت، قبل أن تغادر من حيث أتت، والواضح أنّ هذه المجموعة الإسرائيلية كانت في مهمة اسـتكشافية لهدفٍ لم يتّضِـح بكامله.

– استــنفار أمـني كبير لحزب الله
وأشارت الصحيفة في مقالها إلى أنه خلال الأيام الماضـية أجرى “حزب الله” استــنفاراً واسعاً في مناطقه وتحديداً في الضاحية الجنوبية لبيروت.

خاصةً وأنه تلقى معلومات ومؤشرات حول احتمال تسلل عنـاصر كومـندوس إسرائيلية إلى الداخل اللبناني في مــهمة أمـنية، وفق ما كشفته الصحيفة.

ورأت الصحيفة في مقالها بأنّ هذه المؤشرات جميعها تدلّ إلى أنّ اسـ.ـرائيل تسـ.ـتعد لفتح السـاحة اللبنانية أمام مشـاريع ليست واضحة كليّاً بعد، ولكن عندما ينضـج التوقيت.

والجدير ذكره أنّه في الآونة الأخيرة، كثرت الإتهـ.ـامات والتوترات بين إسرائيل وحـزب الله اللبناني، الذي يعمل على تهـ.ـريب أمينه العام، حسـن نصـر الله، من لبنان إلى طهران عقـ.ـب مقـ.ـتل العالم النـووي محسن فخـري زاده، حسبما سـربت بعض التقارير الإعلامية.

أنزـلت المحـكمة الدولـية الخاصة بلبنان عقــوبة السـجن مـدى الحيـاة بحـ.ـق سليـم عـياش أحد عـناصر حـزب اللـه الذيـن شـاركوا في عــمــلية اغتـ.يال الرئيـس الشـهيد رفيــق الحـريري ورفـاقه في 14 شباط/فبراير 2005.

ووصف رئيـس المحـكمة القـاضي دايفيد راي الجـرائم بأنهـا “خــطيـرة إلى درجة تتـطـلب العـ.ـقـ.ـوبة القــصـ.ـوى”. ”

وأكد أن “الدائرة الابـ.ـتدائية ترى وجـ.ـوب فـ.ـرض العقـ.ـوبة القـ.ـصـ.ـوى لكل من الجـ.ـرائم الخـ.ـمس وهي السـ.ـجـ.ـن مدى الحـ.ـياة يتم تنفـ.ـيذها في وقت واحد”.

وكان عـ.ـياش (57 عاما) أديـ.ـن في آب/أغسطس الفائت لدور.ه في التفـ.ـجيـ.ـر الانتـ.ـحـ.ـاري الذي أودى بحـ.ـياة الحـريري و21 شخـ.ـصا آخرين، ولا يزال متـ.ـواريا عن الأنظـ.ـار، ويرفـض حـزب الـله تـسليـمه إلى العـدالة مع متهمـين آخرين.

ولم يصدر عن حـزب اللـه لغـاية عـصر الجمـعة أي تعليـق على الحـكم الصـادر بحـق عياش.

لكنه علـق على قرار المحقـق العـدلي في جريمة انفـجار مرفـأ بـيروت فـادي صوان الادعـاء على رئـيس حـكومة ‏تصريف الأعمال حسان دياب والوزراء الثـلاثة السابقين

غازي زعيتر وعلي حسن خليل ويوسف فنيانوس، فأصـدر بيانا أكد فيه “التأييـد المـبدئي والتام للتحـ.ـقيق القضـ.ـائي النزيه والشفاف وكشـف كل الجـهات والمسـؤولين وإنـزال أقـسى العقـوبات بحـقهـم”.

وشـدد “على ضرورة أن لا يضـيع التحـقيق في متـاهات الإجـراءات الإدارية والتعـقيدات الروتيـنية والإشـكالات القـانونية، بحيث تختـفي الأدلـة، ويغيـب المجـرمون وتضـيع الحقيـقة، ويطفو على السطح الشبهات غير الموثـوقة والاتهـ.ـامات غير المسنـ.ـدة والادعـ.ـاءات غـ.ـير الصـ.ـحيحة

فيسقـ.ـط التـ.ـحقيـ.ـق بين أدغـ.ـال السـ.ـياسة ولعـ.ـبة الشارع وصـ.ـخب الإعلام على حسـ.ـاب الحقيقة والعـ.ـدالة والقـ.ـانون ود..م الشهـ.ـدا.ء”، مبديا “الحـ.ـر.ص على أن تكون جميـع الإجـ.ـراءات التي يتخـ.ـذها قـ.ـاضي التحـ.ـقيـ.ـق بعيدة عن السيـ.ـاسة والغـ.ـرض، مطابقة لأحـ.ـكام الدسـ.ـتور

غير قـ.ـابلة للاجـ.ـتهاد أو التأويل أو التفـ.ـسير، وأن يتم الادعـ.ـاء على أسـ.ـس منطـ.ـقية وقـ.ـانونية، وهذا ما لم نجده في الإجـ.ـراءات الأخيرة وبالـ.ـتالي فإننا نرفـ.ـض بشكل قـ.ـاطع غـ.ـياب المعـ.ـايير الموحدة والتي أدت إلى ما نعـ.ـتقده استهـ.ـدافـ.ـا سيـ.ـاسيا طـ.ـال أشخاصا وتجـ.ـاهل آخرين دون ميـ.ـزان حـ.ـق، وحمل شبـ.ـهة الجـ.ـريمة لأناس واسـ.ـتبعد آخرين دون مقـ.ـياس عـ.ـدل”.

وعلى خط عائلة الحـ.ـريري، غـ.ـرد الشـ.ـيخ بهاء الحـ.ـريري عبر حسابه على “تويتر” قائلا: “بعد صـ.ـدور حـ.ـكم المحـ.ـكمة الدولية في جـ.ـريمة اغتـ.ـيال والدي الشهـ.ـيد رفيق الحـ.ـريري نطالب الدولـ.ـة اللبنانية باعتـ.ـقال القـ.ـاتل سـ.ـليم عيـ.ـاش لتحـ.ـقيق العـ.ـدالة وتجـ.ـنيب الدولة المـ.ـزيد من العـ.ـزلة الدولـ.ـية والمحـ.ـاسبة التي لن تسـ.ـتثني أحدا”.

بدوره، لاحظ النائب المسـ.ـتقيل مروان حمادة أن صـ.ـدور الحكـ.ـم بحـ.ـق عـ.ـياش “تصادف مع فارق السـ.ـاعات مع ذكرى اغـ.ـتيال جـ.ـبران تويني،

كذلك تصادف ذكـ.ـرى الاغـ.ـتيال مع الجلـ.ـسة التـ.ـمهيـ.ـدية الرابـ.ـعة للمحـ.ـاكمة في جـ.ـريمة اغتـ.ـيال جـ.ـورج حاوي واستهـ.ـداف إلياس المـ.ـر ومروان حمادة”. وأوضـ.ـح في بيان:

“لا بد من إقرار أن استـ.ـمرار المحـ.ـاكمة ليس هـ.ـدفه إنـ.ـزال عقـ.ـوبة إضـ.ـافية بسـ.ـليم عيـ.ـاش بقدر ما هو إبقـ.ـاء الأضـ.ـواء مسلـ.ـطة على الرؤو.س المدبـ.ـرة لمسلـ.ـسل الجـ.ـرائم التي استهـ.ـدفـ.ـت انتفـ.ـاضة الاسـ.ـتقلال الثانية ورموزها”.

وقال: “العـ.ـقوبة تطال أبعد أبعد من عيـ.ـاش، وتـ.ـطال أكبر أكبر من عـ.ـياش. ليس سلـ.ـيم عيـ.ـاش وحده الذي قرر وخطـ.ـطـ وعـ.ـبأ وجـ.ـند واشتـ.ـرى وركب وراقـ.ـب وجـ.ـهز وفجـ.ـر واغتـ.ـال.

ليس سليم عـ.ـياش وحده من حـ.ـرض على رفيق الحـ.ـريري وشـ.ـهداء ثـ.ـورة الأرز واحدا واحدا وقرر بالتالي إلغاء الرمـ.ـوز وقـ.ـتـ.ـل المناضـ.ـليـ.ـن وإزالـ.ـة الناشطـ.ـين وإخـ.ـلاء السـ.ـاحة السـ.ـياسية والأمـ.ـنية والصـ.ـحافية والقـ.ـضائية والحـ.ـزبية في لبنان ما بعد ٢٠٠٥.

ليس سليم عيـ.ـاش بمفرده من نسـ.ـج المؤامرة وأكمل التنسـ.ـيق بين طـ.ـهران ودمشق وأوكـ.ـار الإرهـ.ـاب وأقبـ.ـية المخـ.ـابرات ومخـ.ـازن الـ T    N.T وال C.4 واشـ.ـترى السـ.ـيارات والشـ.ـاحنات ودبـ.ـر خطـ.ـوط الهاتف وأعد فـ.ـرق الاغتـ.ـيال وجـ.ـنـ.ـد المـ.ـضـ.ـللين لدفـ.ـعهم إلى الانتحـ.ـار المسمى استـ.ـشـ.ـهادي”.

جنبلاط والخازن
من ناحيته، ارتأى رئيـ.ـس الحـ.ـزب التقدمي الاشـ.ـتراكـ.ـي وليد جنـ.ـبلاط التغريد حول آخر التطـ.ـورات المـ.ـتعلقة بقـ.ـضيـ.ـة انفـ.ـجار مرفـ.ـأ بيروت، فقـ.ـال عبر “تويتر”:

“لا يجـ.ـوز وتحت أي اعتـ.ـبار أن يقـ.ـف التحقيـ.ـق في كـ.ـارثة المرفـ.ـأ أمـ.ـام الحواجـ.ـز الدسـ.ـتورية او الطـ.ـائفية ولا بد أن يشـ.ـمل الجمـ.ـيع بدون استثـناء”. وأضاف: “إن انفجـ.ـار المـ.ـرفأ جـ.ـريمة إنسـ.ـانية بحـ.ـق بيروت وكل لبنان.

تذكروا المـحكمة الدولية وتذكـروا أننا طـالبنا بلجنة تحقـيق دولية في انفـجار المرفـأ. ما عـدا وبدى”.

كذلك توقف النائب فريد هـيكل الخـازن القريب من “تيـار المردة” عند عـدم شـمول رئيس الجمهـورية ميـشال عون بأي ادعـاء وسأل: “دخلـكـن وين رئيس المجـلس الأعلـى للدفـاع وقـائد القـوى المسلـحة من المسؤولية في جريمة المرفأ؟”.

أدناه رابط المادة 

https://www.soshals.com/politics/59065/

شاهد أيضاً

حروب الصورة والوردة الإسرائيلية

لا حدود لمظاهر الانحياز الفاضح للرواية الإسرائيلية ولجيش الاحتلال الإسرائيلي لدى كبريات وسائل الإعلام الغربية المقروءة والمسموعة والمرئية على حدّ سواء؛ خاصة تلك التي تزعم عراقة في التأسيس والتقاليد والمهنية العالية (مثل الـBBC البريطانية)، والكفاءة التكنولوجية الفائقة في مختلف جوانب التغطية المباشرة أو عن بُعد (مثل الـCNN الأمريكية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *