أكثر من 10 أوسمة عربية وفرنسية لفيروز… تعرفوا عليها

يعد الوسام الذي حصلت عليه السيدة فيروز من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بعد أن زارها في منزلها في لبنان، هو ثالث الأوسمة الفرنسية الرفيعة التي تقلدتها السيدة فيروز.
فقد قلدها الرئيس الفرنسي الراحل فرانسوا ميتران أواخر الثمانينات من القرن الماضي وسام “قائد الفنون والآداب” أحد أرفع الأوسمة الأوروبية، كما قلدها الرئيس الفرنسي الراحل جاك شيراك وسام “جوقة الشرف” من رتبة فارس في أواخر التسعينات، وهو الوسام ذاته الذي قلدها إياه الرئيس إيمانويل ماكرون، وشعاره “الشرف والوطنية”، أسسه قائد فرنسا التاريخي نابليون بونابارت مطلع القرن التاسع عشر.

كما حازت فيروز خلال تاريخها على أوسمة وتكريمات عديدة، فحصدت من لبنان وسام “الشرف اللبناني” من رتبة فارس ومنحها إياه الرئيس اللبناني الراحل كميل شمعون، كما قلدها الرئيس اللبناني الراحل فؤاد شهاب وسام “الاستحقاق” و”وسام الأرز”، وهو أرفع وسام لبناني، وكذلك الرئيس اللبناني الراحل سليمان فرنجية الذي قام بتقليدها وسام “جوقة الشرف”. وفي عام 2015 تحول بيت الطفولة الذي ترعرعت فيه فيروز في قلب العاصمة بيروت إلى متحف، كنوع من أنواع التكريم.
ومن الأردن قلدت السيدة فيروز في عهد الملك الراحل الحسين بن طلال ثلاثة أوسمة،؛ “ميدالية الكرامة” ووسام “النهضة” و”ميدالية الشرف الذهبية”، وهي أعلى وسام يمنح من المملكة الأردنية الهاشمية.
وقلدها الرئيس السوري الراحل نور الدين أتاسي في العام 1967، وسام “الاستحقاق” من الدرجة الأولى، كما تم إصدار طوابع بريدية تذكارية عليها صورتها كنوع من التكريم عام 1961.
وقام الرئيس التونسي زين العابدين بن علي بمنحها جائزة التميز الفنية العالية عام 1997، وعام 2008 كرمتها مصر من قبل أكاديمية الفنون المصرية، كما اختارتها الأمم المتحدة عام 1999 كسفيرةٍ لتمثِّل العربَ مع أهم عشر شخصيات حول العالم في العيد الخمسين لاتفاقية جنيف، حيث غنَّت هناك “الأرض لكم” عوضاً عن إلقاء كلمة.
نافذة العرب

المصدر : موقع “MTV ” اللبناني

شاهد أيضاً

حروب الصورة والوردة الإسرائيلية

لا حدود لمظاهر الانحياز الفاضح للرواية الإسرائيلية ولجيش الاحتلال الإسرائيلي لدى كبريات وسائل الإعلام الغربية المقروءة والمسموعة والمرئية على حدّ سواء؛ خاصة تلك التي تزعم عراقة في التأسيس والتقاليد والمهنية العالية (مثل الـBBC البريطانية)، والكفاءة التكنولوجية الفائقة في مختلف جوانب التغطية المباشرة أو عن بُعد (مثل الـCNN الأمريكية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *