ترامب: لا أريد التحدث مع رئيس الصين في الوقت الحالي

بعد تأكيد الرئيس الأميركي دونالد ترمب، أنه لن يعيد التفاوض بالاتفاق التجاري مع الصين، قال اليوم الخميس 14 / 5 / 2020، إن أمله خاب كثيرا في الصين على ضوء الاتهامات الأميركية المساقة لبكين بعدم تعاملها بشفافية مع العالم إثر انتشار فيروس كورونا.

وأضاف في مقابلة مع شبكة فوكس بيزنس “خاب أملي كثيرا في الصين”، مضيفاً أنه لا يريد التحدث إلى نظيره الصيني شي جينبينغ في الوقت الحالي.

كما قال “لدي علاقة جيدة جداً معه لكن في الوقت الحالي لا أريد التحدث إليه”. وعند سؤاله عن التدابير الانتقامية التي قد يتخذها، قال “هناك الكثير من الأمور التي يمكن أن نقوم بها، يمكننا قطع كل علاقة مع الصين”.

هذا وكان الرئيس الأميركي شن مساء الأربعاء هجوما عنيفا  على الصين عبر “تويتر” ملمحاً إلى تعمدها نشر الفيروس المستجد لأسباب تجارية.

وغرد قائلاً “بمجرد التوقيع على اتفاق تجاري، فوجئ العالم بوباء مصدره الصين”.

كما قال إنه أكد مرارا على أن “التعامل مع الصين أمر مكلف جدا”، مضيفاً “لا يمكن لمئة اتفاق تجاري أن تعوض أرواح الأبرياء”.

حرب تصريحات

يذكر أن العلاقات الصينية الأميركية شهدت خلال الأسابيع الماضية حرباً اتسمت بالحدة  في العديد من محطاتها، وتنوعت بين “منع إعطاء التأشيرات لصحافيين”، وإطلاق أسماء على شوارع معينة، أو نشر فيديوهات ساخرة، أو مقالات تفنذ “الأكاذيب”.

وتواصل واشنطن وبكين تبادل الاتهامات حول التعامل مع جائحة كورونا التي حصدت حياة أكثر من ربع مليون شخص حول العالم،

وأصدرت الصين، الأحد الماضي، مقالا مطولا تفند فيه ما وصفتها بأنها 24 “ادعاء غير منطقي” أطلقها بعض الساسة الأميركيين البارزين بشأن موقفها من تفشي الفيروس.

 

 



شاهد أيضاً

الليلة الليلاء على غزة المحاصرة

بعد قصف كثيف مارسته قوات الاحتلال الإسرائيلي على غزة طيلة أسابيع ثلاث، كثفت هذه القوات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *